Accessibility links

logo-print

مطالبة بالتعجيل في إنجاز معاملات نزاعات الملكية العقارية


طالب مستفيدو تعويضات نزاعات الملكية العقارية في العراق بالإسراع في إنجاز معاملاتهم التي مضت عليها سنوات طويلة، في وقت طالبت فيه هيئة حل نزاعات الملكية بالإسراع في حسم التعديلات على مشروع قانونها.

وطالب رئيس هيئة نزاعات الملكية العقارية أحمد شياع البراك مجلس النواب بالإسراع في حسم التعديلات التي اقترحتها الهيئة على مشروع قانونها الجديد الذي سيدفع على إنجاز دعاوى التعويض بصورة أسرع من السابق، بحسب رأيه.

وأوضح البراك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء خلال إطلاق 20 مليار دينار لتعويض 170 مستفيدا، أن اهم تعديلات المشروع ستكون على تقدير قيمة العقار وزيادة عدد الهيئات التمييزية.

و أشار البراك إلى أن سقف إنهاء ملف التعويضات في العراق لم يحدد إلى الآن على الرغم من إنهاء أكثر من 90% من قضايا التعويض في بعض محافظات الجنوب.

وحول استئناف عملية تعويض مواطني إقليم كردستان التي توقفت لأسباب فنية، أكد البراك قرب التوصل إلى معالجات مع مصارف الإقليم، فضلا عن محافظة كركوك.

إلى ذلك انتقد المواطنون الذين اكتسب قرار تعويضهم الدرجة القطعية، التأخر في إجراءات التعويض التي امتدت لسنوات طويلة.

وسبق لهيئة حل نزاعات الملكية العقارية أن عزت التأخر في سن مشروع قانون الهيئة إلى اختلاف الآراء السياسية في مجلس النواب والمتعلقة بالتشكيلات الإدارية والقيادات العليا في الهيئة مؤكدة قرب التوصل إلى تذليلها في الأيام المقبلة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG