Accessibility links

logo-print

احتفال متواضع بالعيد الـ54 للسينما العراقية


احتفالا بالعيد الـ 54 للسينما العراقية اكتفى مسؤولو قطاع السينما التي تعاني تراجعا كبيرا بعرض شرائط وثائقية وروائية قصيرة تذكر بالماضي.

ويعتبر المسؤولون في دائرة السينما والمسرح الـ22 من يونيو /حزيران من كل عام عيدا وطنيا للسينما العراقية، فهو تاريخ عرض أول فيلم عراقي تم إنتاجه عام 1955 بقدرات عراقية خالصة وهو فيلم "فتنة وحسن" للمخرج الراحل حيدر العمر.

ويعتبر فيلم "عليل وعصام" المنتج مطلع خمسينيات القرن يعد التاريخ الحقيقي لولادة السينما العراقية لكن مخرجه "اندريه شاتان" كان فرنسيا وبالتالي لم يعتبر فيلما عراقيا خالصا.

وقد حرصت دائرة السينما والمسرح العراقية هذا العام على ان تحتفي بهذه المناسبة بعرض شرائط وثائقية وروائية قصيرة على مدى يومين.
وصرح مدير دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة قاسم محمد سلمان بان 13 فيلما وثائقيا وروائيا قصيرا عرضت في إطار الاحتفال بعيد السينما العراقية.
وأضاف أنه رغم تباين مضامين ومحاور اهتمام هذه الأفلام فان القاسم المشترك بينها هو التذكير بالزمن الجميل الذي عاشته السينما العراقية منذ أكثر من نصف قرن قبل أن تعاني تراجعا مخيفا على حد قوله.
وكان اللافت غياب عدد من رموز الحركة السينمائية العراقية عن هذه العروض المتواضعة التي شهدتها قاعة المسرح الوطني في بغداد وذلك احتجاجا على الأوضاع السيئة التي يعانون منها في ظل غياب فرص العمل الفني فضلا عن عدم الاهتمام بقطاع السينما.

يشار إلى أن السينما العراقية شهدت إنتاج اكثر من 90 فيلما روائيا مطلع سبعينات القرن الماضي الذي يعد انعطافة هامة في مشوار السينما العراقية من بينها "الظامئون" المستوحى من رواية تحمل الاسم ذاته للروائي العراقي عبد الرزاق المطلبي.

وكان تم تأسيس مصلحة السينما والمسرح عام 1960، لتأخذ على عاتقها تنشيط الحياة السينمائية وتوفير الظروف الملائمة لرفع مستواها حيث تم آنذاك إنشاء أول أستوديو للتصوير السينمائي وهو "استوديو بغداد".

ويعد فيلم "الملك غازي" للمخرج العراقي محمد شكري جميل اخر الأفلام السينمائية العراقية الروائية الطويلة وقد تم إنتاجه عام 1991.
وقد عانت السينما العراقية على أكثر من صعيد، ففي الثمانينيات بدأت تخضع لسطوة ايدولوجيا الحرب تلتها فترة الحصار الاقتصادي الذي واجهته البلاد وتسبب بتحويل دور السينما إلى دور عرض لأعمال مسرحية تجارية.
XS
SM
MD
LG