Accessibility links

وسائل إعلام: أميركا توفد سفيرا إلى سوريا بعد انقطاع دام أربع سنوات


قالت وسائل إعلام أميركية إن الرئيس باراك أوباما قرر إعادة السفير الأميركي إلى سوريا بعد قطيعة دامت أربع سنوات وذلك بعد تسارع المحادثات بين البلدين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لصحيفة واشنطن بوست إن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى بقرار أوباما ليل الثلاثاء.

وذكرت الصحيفة انه بإعادة السفير الأميركي إلى دمشق يسعى أوباما إلى أن تقوم واشنطن بدور أكبر في المنطقة في الوقت الذي يعمل فيه على إصلاح علاقات الولايات المتحدة بالعالم الإسلامي وبالدول العربية في الشرق الأوسط.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية لشبكة CNN التلفزيونية "من مصلحتنا أن يكون لنا سفير في سوريا."

وذكرت شبكة CNN أن السفير السوري لدى واشنطن رحب بقرار تعيين سفير أميركي في بلاده لتعزيز الحوار بين الدول المعنية صاحبة المصالح في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء في التقرير أن من المتوقع الإعلان عن تعيين السفير الأميركي في سوريا في وقت لاحق من الأسبوع لكن الإدارة لم تختر بعد الدبلوماسي الذي سيشغل هذا المنصب.

ولم يتسن على الفور الوصول يوم الثلاثاء إلى متحدث باسم الخارجية الأميركية للتعليق.

وسحبت الولايات المتحدة سفيرها من سوريا عام 2005 احتجاجا على اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق.

وأفسحت الأمم المتحدة الطريق أمام محكمة للتحقيق في الحادث. وكان تقرير أولي للمنظمة الدولية قد أشار إلى تورط عدد من المسؤولين السوريين واللبنانيين في اغتيال الحريري.

وتحسنت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة مع تولي أوباما الرئاسة في يناير كانون الثاني. وصرح مسؤولون أميركيون بأنه ملتزم بالسعي للتوصل إلى اتفاق سلام بين سوريا وإسرائيل في إطار اتفاق شامل للسلام في الشرق الأوسط.

لكن الحكومة السورية مازالت خاضعة رغم ذلك لعقوبات أميركية ويرجع ذلك جزئيا إلى ما تصفه واشنطن بالدور السوري في مساعدة مقاتلين على التسلل إلى العراق.

ويجيء قرار تعيين سفير أميركي في سوريا بعد سلسلة من الزيارات التي قامت بها وفود دبلوماسية وعسكرية أميركية رفيعة المستوى إلى دمشق بما في ذلك الرحلة التي قام بها لسوريا هذا الشهر جورج ميتشل مبعوث أوباما للشرق الأوسط.

وقال مسؤول الإدارة الأميركية لشبكة CNN "نجري المزيد والمزيد من المناقشات ونريد أن يكون لدينا شخص هناك للتعامل."

وأبلغ المصدر الشبكة التلفزيونية أن الاضطرابات التي شهدتها إيران في أعقاب الانتخابات لا صلة مباشرة لها بقرار زيادة الروابط مع سوريا.
XS
SM
MD
LG