Accessibility links

مسبار استطلاع أميركي يصل بنجاح إلى مدار القمر


ذكرت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أن مسبار الاستطلاع الأميركي "LRO" وصل بنجاح إلى مدار القمر بعد رحلة استمرت أربعة أيام ونصف اليوم في الفضاء منذ إطلاقه.

وخلال رحلته إلى القمر اجري مهندسو ناسا تصحيحا لمسار المسبار لوضعه على الطريق المناسب للوصول إلى هدفه.

وأكدت كاثي بيدي المديرة المساعدة للبرنامج في مركز غودار التابع لناسا في ميريلاند على أن الوصول إلى مدار القمر هو محطة أساسية في هذه المهمة.

وأضافت أنه بعد وصول المسبار إلى محيط القمر يمكن لناسا أن تجمع كل المعطيات الضرورية لفهم طوبوغرافيا القمر وخصائصه وموارده.

وخلال الأيام المقبلة ستشغل محركات المسبار أربع مرات لوضع المسبار في مدار انتقالي لمدة 60 يوما تقريبا سيتم خلالها ضبط الأجهزة السبعة التي ينقلها.

وبعد ذلك ستشغل المحركات مجددا للسماح بوضع المسبار في المدار القطبي النهائي على ارتفاع 50 كيلومترا في مهمة تستمر 12 شهرا.

والمعطيات التي ستجمع ستسمح للعلماء وضع خرائط عالية النوعية وبأبعاد ثلاثية لسطح القمر يمكن من خلالها اختيار مواقع هبوط محتملة على القمر.

وسيسبر المسبار أيضا أغوار أعمق فوهات القمر وسيدرس المناطق المعرضة على الدوام لأشعة الشمس وتلك الغارقة في ظلمة دائمة. وسيسمح المسبار بفهم انعكاسات الأشعة القمرية على البشر.

وتهدف مهمة المسبار "LRO" والمسبار الثاني "Lcross" الذي أطلق الخميس أيضا إلى التحضير بحدود العام 2020، لعودة الأميركيين إلى القمر بعدما كانوا الوحيدين الذين حطوا على القمر في 1969 و1972.
XS
SM
MD
LG