Accessibility links

logo-print

إسرائيل تطلق محطة للطاقة الشمسية الحرارية المهجنة


أطلقت شركة تكنولوجيا الطاقة الشمسية الإسرائيلية "اورا" الاربعاء أول محطة للطاقة الشمسية الحرارية المهجنة في كيبوتز سامار فى جنوب إسرائيل.

وقال رئيس الشركة حاييم فرايد إن تلك هي المرة الأولى التي تقوم فيها محطات الطاقة الشمسية المركزة بتوفير طاقة صديقة للبيئة طوال 24 ساعة يوميا.

تتكون المحطة التي أطلق عليها اسم "زهرة الطاقة" نظرا لتصميمها على شكل زهرة التوليب الصفراء المميزة، من ميدان يحتوى على 30 مرآة تتبعية تقع على ارض مساحتها نصف فدان.

وتقوم كل من المرايا الـ30 بتتبع الشمس وعكس أشعتها تجاه قمة برج ارتفاعه 30 مترا بداخله مستقبل شمسي خاص إلى جانب توربينة غاز بقوة 100 كيلو وات.

ويستخدم المستقبل، المسجل ضمن براءات الاختراع، الطاقة الشمسية لتسخين الهواء حتى درجة 1000 درجة مئوية ويوجهها إلى التوربينة، التي تقوم بدورها بتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية تغذى الشبكة الوطنية مباشرة.

وبالإضافة إلى الطاقة الشمسية، يمكن أن تعمل المحطة أيضا بوقود بديل، مثل الغاز الحيوي، والديزل الحيوي، والغاز الطبيعي، ومن ثم تستطيع المحطة ان تولد الكهرباء عندما لا تكون هناك أشعة شمس كافيه، كما يحدث في الليل، أو عندما يكون الجو غائما.

وصرح فرايد أن حجم هذا النظام الشمسي وسعره المناسب يعنى أنه يمكن تنفيذه في المنشآت المحلية، والمنشآت واسعة النطاق.

XS
SM
MD
LG