Accessibility links

هآرتس تنقل عن مصادر دبلوماسية أن شاليت سينقل إلى مصر قريبا كجزء من صفقة المبادلة


نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية أوروبية قولها إن غلعاد شاليت الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة سينقل خلال أيام إلى مصر كجزء من صفقة مبادلة المعتقلين الفلسطينيين مع حماس.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تعتبر جزءا من مبادرة أميركية جديدة تشمل ضغطا مصريا وسوريا على حماس، ومصالحة بين الفصائل الفلسطينية وأن تفتح إسرائيل المعابر مع غزة.

وقالت الصحيفة إنها نقلت عن مصادر أوروبية موثوقة قولها إن الاتفاق تم التوصل إليه قبل يومين بوساطة مصرية. وأكد مصدر فلسطيني الخبر، غير أن مسؤولين إسرائيليين في القدس نفوا علمهم بها.

ويأتي هذا التطور في الذكرى الثالثة لخطف شاليت الذي صادف يوم أمس الخميس، حيث نشرت صورة الجندي الذي تم ترقيته خلال فترة خطفه إلى رتبة ضابط، على الصفحات الأولى للصحف ونظمت تجمعات تضامن في إسرائيل وأوروبا.

"هدنة طويلة الأمد مع حماس"

من ناحية أخرى، حث الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والعضو في حماس، الذي أطلقت إسرائيل سراحه هذا الأسبوع بعد ثلاث سنوات من الاعتقال، حث إسرائيل على القبول بهدنة طويلة الأمد مع حماس.

وقال الدويك في مقابلة مع وكالة رويترز إن حماس وعلى الرغم من أنها لا تعترف بإسرائيل، إلا أنها مستعدة للقبول بنوع من المصالحة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى سلام دائم في الشرق الأوسط.

وقال إن على إسرائيل أن تنسحب من الأراضي الفلسطينية إلى حدود عام 1967، وأن تسمح بإنشاء دولة فلسطينية وأن تلتزم بنبذ العنف. وأضاف: "علينا أن ننتهز الفرصة، آمل أن يستفيد الإسرائيليون منها لمصلحتهم ولمصلحتنا".
XS
SM
MD
LG