Accessibility links

logo-print

ملك موسيقى البوب العالمي مايكل جاكسون يرحل فجأة


لم يشذ مايكل جاكسون عن طريقة رحيل ملوك الغناء الأميركيين، فكما سبقه ألفيس بريسلي وجيمي هاندريكس وغيرهم، فاجأ جاكسون الملايين من محبيه بموت غير منتظر.

فقد توفي ملك موسيقى البوب أمس الخميس عن عمر يناهز 50 عاما إثر أزمة قلبية في لوس انجلوس في وقت كان يستعد فيه لإحياء 50 حفلا غنائيا يعيده إلى المشهد الغنائي بعد غياب طويل.

وقد علق جرماين جاكسون الأخ الأكبر لمايكل حول ظروف الوفاة قائلا "لقد رحل أخي ملك البوب الأسطوري مايكل جاكسون عن عالمنا يوم الخميس الموافق الخامس والعشرين من يونيو/حزيران في تمام الثانية وست وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي. وقد توفي نتيجة إصابته بأزمة قلبية في منزله إلا أن سبب حدوث الأزمة لم يتم تحديده بعد ومن المنتظر الكشف عنه عقب خضوع جثمانه لتشريح الطبيب الشرعي."

صدمة وحزن

كان للنبأ نزول الصاعقة على عالم الموسيقى وأثار صدمة على مستوى شعبية جاكسون الملقب "ملك البوب".

وتوالت ردود الفعل من العالم أجمع بعد إعلان النبأ.

ففي الولايات المتحدة، قال ناشط حقوق الإنسان آل شاربتون إن مايكل جاكسون دفع المجتمع الأميركي لقبول العاملين في المجال العام من أصول أفريقية مثل أوبرا وينفري والرئيس باراك أوباما.

وفى بريطانيا، كتب وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند على موقع "twitter" قائلا إنه لم يعرف أحدا حلق عاليا بتلك السرعة ثم هوى بنفس السرعة.

وأعرب كوينسي جونز المنتج الدائم لجاكسون عن شعوره بالصدمة الكاملة، بينما قالت النجمة مادونا إنها لم تتوقف عن البكاء منذ إعلان الخبر.

وانبرى عدد كبير من نجوم الفن والاستعراض في رثاء جاكسون الذي يعد إحدى الشخصيات الأكثر نفوذا والأكثر رمزية في صناعة الموسيقى، رغم الجدل الذي أثير مرارا حول حياته الشخصية وسلوكياته.

وأدلى أرنولد شوارزينيغر حاكم كاليفورنيا، وبريتني سبيرز، وجاستن تيمبرليك بتصريحات تكشف عن صدمتهم الشديدة من نبأ وفاة جاكسون.

ووصف مدير أعماله السابق وصديقه طارق بن عمار اليوم الجمعة أطباء المغني الراحل بأنهم مجرمون، لاستغلالهم معاناة جاكسون من الوسواس فقدموا له الكثير من العقاقير، وذلك خلال لقاء إذاعي.

وقد صرح بن عمار أن الأطباء الذين عالجوه طوال حياته المهنية وشوهوا وجهه وأعطوه المسكنات هم السبب في تدهور حالته التي أدت إلى وفاته.

وأضاف بن عمار أن جاكسون توفي بأزمة قلبية لأنه كان يتناول مختلف أنواع الأدوية والمسكنات بالإضافة إلى سوء التغذية وتعذر النوم.

وشدد بن عمار على أنه بالرغم من أن حياة جاكسون لم تكن صحية، إلا أنه لم يتعاط المخدرات في حياته.

أهم المحطات في حياة جاكسون

29 أغسطس/آب 1958: ولد مايكل جوزيف جاكسون في غاري في إنديانا ليكون الابن السابع لوالده جوزيف وأمه كاترين جاكسون، فالأب كان سائقا لرافعة بناء لكنه كان عازفا في فرقة محلية، فيما كانت الأم من محبي موسيقى الريف فاهتمت بتعليم أبنائها الغناء.

1963: أظهر الابن الصغير كغيره من إخوانه موهبة كبيرة في الغناء، ما دفع الأب إلى تشكيل فرقة تتكون من خمسة من أبنائه أطلق عليها اسم "Jackson 5" وأدارها الأب بنفسه.

1968: بعد تشكيل الفرقة بخمس سنوات، قررت العائلة الانتقال للعيش في لوس أنجلوس، وهناك بدأت شهرة الفرقة التي تمتع أفرادها بموهبة الغناء والرقص معا وتميزوا بالملابس الفاقعة التي كانوا يلبسونها.

1969: سجل مايكل أولى أغانيه المنفردة وأطلقها في الأسواق فكانت "I Want You Back".

1970: استمرت الفرقة بتقديم العروض المميزة الناجحة، كما بدأت تتصدر أغانيها قائمة المبيعات فقد أصدرت الفرقة "ABC"، و "The Love You Save" و"I'll Be There".

وبعد بلوغه الـ 11 من عمره، بدأ مايكل جاكسون يقود الفرقة بصوته المميز، كما بدأ يكبر منبئا بقدوم نجم جديد في عالم الفن والموسيقى.

1975: تعاقدت الفرقة مع شركة إنتاج جديدة هي "Epic" وغيرت اسمها ليصبح "Jacksons" لكنها استمرت في تقديم الأغاني المميزة مثل "Enjoy Your Self" و "Shake Your Body".

1979: أصدر مايكل جاكسون ألبومه الأول تحت اسم "Off the Wall" والذي باع منه أكثر من سبعة ملايين نسخة.

1982: أصبح مايكل جاكسون النجم الأوحد في الموسيقى، وذلك بعد إصداره لألبومه الثاني والذي حمل اسم "Thriller" والذي احتوي على عدة أغان منها "Billie Jean" و"Beat It" وحقق هذا الإصدار المبيعات الأكبر في التاريخ.

1984: رشح الألبوم "Thriller" للحصول على 11 جائزة غرامي للموسيقى حقق منها ثماني جوائز.

1987: في ذلك العام حصل جاكسون على لقب "ملك البوب" مستمرا في النجاح، ومهيمنا على الساحة الغنائية، فأصدر ألبومه الثالث الذي حمل اسم "Bad" والذي حقق نجاحاً كبيرا، كما احتلت أغنيتاه "The Man in The Mirror" و"Dirty Diana" قائمة الأغاني لفترة طويلة.

1991: أصدر جاكسون ألبومه الرابع "Dangerous" والذي كان الأول مع منتجه الجديد تيدي رايلي، وباع من المنتج الجديد أكثر من 20 مليون نسخة، لكنه كان سقطة من حيث المبيعات مقارنة بألبوماته السابقة خصوصا "Thriller".

بعد ذلك أصدر جاكسون أولى أغانيه المصورة "Black & White" والتي حققت أعلى تقييم في ذلك الوقت بعد عرضها على قناة فوكس التلفزيونية.

فبراير/شباط 1993: ظهر جاكسون في برنامج أوبرا مع المقدمة الشهيرة أوبرا وينفري، وبين سبب تغيير لون بشرته بسبب مرض جلدي.

نوفمبر/تشرين ثاني 1993: ألغى جاكسون جولة غنائية عالمية، بعد إدمانه على الأدوية المسكنة، وأعلن حاجته للراحة والعلاج من الإدمان.

مايو/ أيار 1994: تزوج جاكسون من ليزا ماري بريسلي وهي ابنة النجم ألفيس بريسلي.

1995: جاكسون يصدر ألبوماً جديداً باسم "HIStory" لكن المفاجأة كانت أنه حقق مبيعات بلغت مليوني نسخة فقط داخل الولايات المتحدة، و12 مليونا حول العالم، كما خرج من قائمة أفضل 10 إصدارات في الأسبوع الأول.

يناير/كانون الثاني 1996: جاكسون وبريسلي ينفصلان عن بعضهما بعد زواج دام أقل من سنتين. نوفمبر/ تشرين ثاني 1996: تزوج جاكسون الممرضة ديبي روي، والتي أنجبت من جاكسون برينس، ثم بعد عامين باريس، انفصل الزوجان عام 1999.

2001: أصدر جاكسون ألبومه "Invincible" والذي حقق إخفاقا كبيرا بمبيعاته التي بلغت ستة ملايين نسخة، بعدما كلف إنتاجه 30 مليون دولار، كما شهد نفس العام قيامه بأول حفلاته في الولايات المتحدة منذ عام 1989.

2003: فيلم وثائقي تلفزيوني يكشف عن أن مايكل جاكسون أخبر صحافيا أنه سمح لطفل بالنوم معه، لكنه نفى أن يكون هناك أي علاقة جنسية بينهما.

2005: تبرئة جاكسون من كل التهم الموجهة ضده والتي تتعلق أغلبها بالتحرش الجنسي بالأطفال.

مارس/آذار 2009: مايكل جاكسون يعلن نيته القيام بعدد من الحفلات في لندن، كما أعلن أن هذه الحفلات ستكون الأخيرة في مسيرته الفنية.
XS
SM
MD
LG