Accessibility links

logo-print

الرئيس اللبناني يبدأ الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة وقوى 14 مارس/آذار ترشح الحريري


دلت حصيلة المرحلة الأولى من الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الجمعة مع غالبية النواب أن سعد الحريري سيكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

فقد رشحت كتلة تيار المستقبل النيابية في لبنان رئيسها سعد الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وأعلن النائب سمير الجسر للصحافيين إثر اجتماع الكتلة بسليمان عن ترشيح الكتلة لرئيسها. وبهذا الترشيح، يحوز الحريري على ترشيحات حلفائه الذين لم يلتقوا بعد الرئيس سليمان مما يجعله حائزا الغالبية النيابية المطلوبة لتكليفه.

وفي ما يتعلق بأبرز كتل قوى 8 مارس/آذار، فقد اقتصرت تسمية الحريري على كتلة التنمية والتحرير التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري فيما امتنعت كتلتا الوفاء للمقاومة والتغيير والإصلاح عن التسمية.

وقال بري للصحافيين "سمينا النائب سعد الحريري"، لكنه ربط مشاركة كتلته في الحكومة بأن تكون حكومة توافق ومشاركة حقيقية بدون أن يوضح ما إذا كانت المشاركة الحقيقية تعني حصول قوى 8 مارس/آذار على الثلث المعطل.

بدوره، قال رئيس كتلة التغيير والإصلاح ميشال عون للصحافيين إن كتلته لم تسم أحدا ولم تضع فيتو على أحد، موضحا أنه سيعلن موقفه بعد التكليف.

أما رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد فأكد أنها لم تسم أحدا، موضحا أنه إذا انتهى الأمر إلى تسمية الحريري "سنكون متعاونين ومنفتحين لاستكمال الحوار" بشأن الحكومة.

ويتوالى لقاء الرئيس سليمان بالكتل النيابية وبالمستقلين المنفردين تباعا ليكون آخر المواعيد غدا السبت يعلن على أثره سليمان اسم رئيس الحكومة المكلف.

يذكر بأن الدستور اللبناني ينص على أن يلتزم رئيس الجمهورية بتسمية الشخصية التي تحوز أكثرية الأصوات في الاستشارات لرئاسة الحكومة.
XS
SM
MD
LG