Accessibility links

مجموعة الثماني تدعو إلى تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وتؤكد على مبدأ حل الدولتين


أيد وزراء خارجية مجموعة الثماني تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من أجل أحلال السلام، كما جاء في البيان الختامي للاجتماع الوزاري في مدينة تريستي الايطالية، وأكد البيان على مبدأ حل الدولتين لشعبين إسرائيلي وفلسطيني.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط دعت إسرائيل الجمعة إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما فيه النمو الطبيعي، وفتح المعابر الحدودية.

وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي إن اللجنة الرباعية وتضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، تحث السلطات الإسرائيلية على وقف المستوطنات بما في ذلك التوسع الناجم عن النمو الطبيعي، وإزالة كافة الحواجز وفتح المعابر.

وأضاف بان كي مون خلال مؤتمر صحافي بحضور مبعوث الرباعية توني بلير والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن ذلك سيكون بداية تطبيق لمقترحاتنا، حسب تعبيره.

وعقدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط اجتماعا على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في تريستي شمال شرق ايطاليا. ومن المقرر أن تجتمع الجمعة مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الوقف الكامل للاستيطان مع تعبيره عن تأييد وقف إقامة مستوطنات جديدة ومصادرة أراض وهو يدافع عن مواصلة البناء داخل المستوطنات القائمة بداعي النمو الطبيعي الديموغرافي داخلها.
XS
SM
MD
LG