Accessibility links

اللجنة الرباعية تدعو السلطة الفلسطينية إلى محاربة العنف وتدعو إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات


دعت اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، عقب اجتماع عقدته في مدينة ترييستي الايطالية السلطة الفلسطينية إلى مواصلة جهودها لمحاربة العنف والتطرف.

كما دعت اللجنة الرباعية إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية بما فيه النمو الطبيعي، وفتح المعابر الحدودية مع قطاع غزة.

وقال جورج ميتشل المبعوث الأميركي للشرق الأوسط في مؤتمر صحافي:

"هدفنا هو الحصول على التزام كامل من قبل كل الأطراف المشاركة، وليس استهداف جهة واحدة."

وشدد ميتشل على ضرورة التطلع إلى المستقبل

"أعتقد أن من الأهمية بمكان التطلع إلى المستقبل ونحن نسعى لبناء سياق يمكن إجراء تفاوض جوهري من خلاله والتوصل قريبا حل للنزاع."

وقالت بنيتا فيريرو فالدنر مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية إن اجتماع اللجنة الرباعية اتسم بالإيجابية، معربة عن تفاؤلها:

"نريد الحصول على التزام للذهاب إلى مفاوضات سلام مباشرة من جهة، ومن جهة أخرى نريد أن نرى تغييرا على الأرض".

أما توني بلير مبعوث الرباعية فأكد ضرورة شمول قطاع غزة بالاهتمام.

"نحن أيضا بحاجة في غزة لإستراتيجية وسياسة تجلب المساعدة للسكان القاطنين هناك، وتعمل على إعادة بناء البنية التحتية للقطاع وتساهم أيضا في مساعدة الإنسان العادي هناك."

وجددت اللجنة الرباعية دعمها لتنظيم مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط في موسكو هذا العام لإعادة إطلاق عملية السلام.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط دعت إسرائيل إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما فيه النمو الطبيعي، وفتح المعابر الحدودية.

وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي عقده في مدينة ترييستي في شمال شرق ايطاليا بأن اللجنة الرباعية تحث السلطات الإسرائيلية على وقف المستوطنات بما في ذلك التوسيع الناجم عن النمو الطبيعي، وإزالة كل الحواجز وفتح المعابر.

وأضاف بان كي مون بحضور مبعوث الرباعية توني بلير والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن ذلك سيكون بداية تطبيق لاقتراحات اللجنة.

وعقدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط اجتماعا على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في ترييستي، وقالت في بيان نشر عقب الاجتماع، إن الحل الوحيد القابل للاستمرار لوضع حد للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على مبدأ دولتين لشعبين، يعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.
XS
SM
MD
LG