Accessibility links

logo-print

مصر تفتح معبر رفح جزئيا أمام الفلسطينيين المرضى والطلبة وهنيه يدعو لفتحه بشكل كامل


أعادت مصر السبت فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر جزئيا أمام الفلسطينين من ذوي الحالات الإنسانية والمرضى والطلبة للسفر من والى مصر بحسب مصدر في المعبر.

وقال المصدر إن حافلتين تنقلان 100 مسافر على الأقل تمكنتا من دخول مصر في الساعة الأولى السبت اثر فتح المعبر حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

ويتجمع مئات المواطنين المسجلين للسفر في ستاد "اليرموك" في غزة بانتظار الصعود الى حافلات تنقلهم إلى معبر رفح.

وأكدت هيئة المعابر التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة ان المعبر سيبقى مفتوحا لثلاثة أيام أمام المرضى والطلبة الذين يدرسون في جامعات في مصر والخارج إضافة إلى حملة التاشيرات والجنسيات الأجنبية.

هنية يدعو لفتح المعبر بشكل كامل

وخلال زيارة تفقدية للمعبر أكد رئيس الوزراء المقال والقيادي البارز في حركة حماس إسماعيل هنية ضرورة فتح معبر رفح "بشكل كامل.. للتخفيف من المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصار" المفروض.

ومعبر رفح وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة، مغلق بشكل شبه دائم منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في يونيو/ حزيران2007، ويعتبر المنفذ الوحيد للقطاع على العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

وأغلقت مصر المعبر بعدما سيطرت حماس على غزة كون اتفاقية تشغيله المبرمة عام 2005 تتطلب تواجد القوات التابعة للسلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من المعبر فضلا عن تواجد مراقبين من الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض أن يعقد ممثلو حركتي فتح وحماس في القاهرة الأحد اجتماعا في محاولة لتذليل العقبات من اجل التوصل إلى اتفاق بينهما يقود إلى إنهاء الانقسام.
XS
SM
MD
LG