Accessibility links

logo-print

اللامي يدعو إلى تشريع قانون حماية الصحفيين


دعا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي أعضاء مجلس النواب إلى الإسراع بتشريع قانون حماية الصحفيين، مطالبا الأطراف التي تحاول عرقلة القانون بعدم حرمان الصحفيين من الامتيازات التي يضمنها مشروع القانون.

وأشار اللامي في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن الأشخاص الذين يعارضون تشريع القانون ليست لديهم فكرة واضحة عن التحديات التي يواجهها الصحفيون أو المعاناة التي تعيش في ظلها أسر الصحفيين الذين قتلوا بعد عام 2003.

وأكد اللامي أن القانون "القانون يضمن لأسر شهداء الصحافة الحصول على رواتب. وبموجبه من حق الصحفيين الذين يعانون من الإعاقة الجسدية بنسبة 50% فما فوق الحصول على رواتب وأن أي اعتداء على صحفي يعامل من ناحية قانونية على أنه اعتداء على موظف حكومي".

وأضاف اللامي القول إن القانون يلزم "المؤسسات الإعلامية بإبرام عقود مع الصحفيين العراقيين الذين يعملون لصالحها"، منتقدا الأطراف التي تقف ضد تشريع القانون لحرمان الصحفيين من فوائده.

وقال اللامي إن الشخصيات السياسية والإعلامية التي تحاول عرقلة تشريع قانون حماية الصحفيين تتحمل من وجهة نظر النقابة مسؤولية استمرار الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون العراقيون، لافتا إلى أن النقابة قد تضطر إلى فضح تلك الشخصيات في المستقبل القريب، على حد قوله.

ولم يستبعد اللامي تشريع قانون حماية الصحفيين من قبل مجلس النواب بدورته الحالية، معربا عن اعتقاده بأن تشريع القانون سوف يضع حدا للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون كما أنه سوف يؤمن لهم العديد من الامتيازات التي يفتقرون اليها.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG