Accessibility links

سولانا يأمل في استئناف المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي رغم الأحداث التي تشهدها


أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الاحد في كورفو غرب اليونان، عن الأمل في استئناف المفاوضات سريعا مع إيران حول برنامجها النووي رغم الاضطرابات التي تشهدها.

وصرح سولانا للصحافيين خلال اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "نأمل أن تتاح لنا سريعا إمكانية استئناف المفاوضات المتعددة الإطراف مع إيران حول الملف النووي".

وتم تكليف سولانا الذي سيتباحث مع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، التفاوض مع طهران حول وقف تخصيب اليورانيوم.

ويشتبه الغربيون في أن إيران تحاول امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني.

ورغم تحقيق معمق دام ست سنوات لم تتوصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن إلى البت فيما إذا كان البرنامج النووي الإيراني فعلا سلميا كما تؤكد طهران.

وردا على سؤال حول العملية الانتخابية في إيران قال سولانا إنه لا يريد "التدخل في الشؤون الإيرانية الداخلية".

واضاف "لكننا نريد أن نقول رأينا في بعض التصرفات مثل طريقة التعامل مع التظاهرات والاعتقالات".

وخلال اجتماعهم اليوم الأحد في كورفو يتوقع أن يعكف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على تنسيق رد سفاراتهم في طهران لا سيما بشان منح التأشيرات للمعارضين الإيرانيين.

وأعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني السبت خلال اجتماع مجموعة الثماني في ترييستي بايطاليا، عن الأسف لعدم إتباع الاتحاد الأوروبي سياسة مشتركة إزاء منح التأشيرات للمعارضين الإيرانيين ، وأكد انه سيتناول الموضوع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي الأحد.
XS
SM
MD
LG