Accessibility links

جلسات عامة تعقدها لجنة دولية مكلفة بالتحقيق في انتهاكات ارتكبت أثناء الهجوم على غزة


بدأت لجنة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق في حدوث انتهاكات في الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، جلسات الاستماع الأحد في مدينة غزة، وتعقد الجلسات العامة التي تنقل عبر التلفزيون ليومين في غزة، ثم تستمر في جنيف الأسبوع المقبل.

اللجنة لم تلق تجاوبا من إسرائيل

وسعت اللجنة لزيارة جنوب إسرائيل لجمع شهادات ضحايا إطلاق النار الفلسطيني لكنها لم تلق أي تجاوب من السلطات الإسرائيلية التي تتهمها بالانحياز إلى الطرف الفلسطيني.

وزارت لجنة الأمم المتحدة غزة للمرة الأولى بين الأول و الخامس من يونيو/حزيران حيث تفقدت 14 موقعا في مدينة غزة وفي شمال القطاع الفلسطيني.

ويرأس اللجنة ريتشارد غولدستون المدعي السابق في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا، وينتظر أن ترفع تقريرها النهائي إلى الجلسة الـ12 لمجلس حقوق الإنسان في سبتمبر/أيلول.

اللجنة تسعى لكشف الحقائق

وتسعى اللجنة إلى كشف الحقائق حول "كل الانتهاكات" التي يفترض أنها ارتكبت في الهجوم الإسرائيلي الذي نفذ بين 27 ديسمبر/كانون الأول و18 يناير/كانون الثاني ردا على إطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب إسرائيل.

وأسفرت العملية عن مقتل أكثر من 1400 فلسطيني أغلبهم من المدنيين، بحسب أجهزة الطوارئ الفلسطينية وأدت إلى أضرار مادية هائلة في القطاع.
أما في الطرف الإسرائيلي فقتل 10 عسكريين و3 مدنيين بحسب الأرقام الرسمية.
XS
SM
MD
LG