Accessibility links

logo-print

رئيس كوريا الجنوبية يعلن أن بلاده لن تتهاون إزاء امتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية


أكد لي ميونغ باك رئيس كوريا الجنوبية، بعد لقائه رئيس وزراء اليابان في طوكيو أن بلاده لن تتهاون إزاء امتلاك كوريا الشمالية الأسلحة النووية.

وقد اتفق الزعيمان على ممارسة الضغط على النظام في بيونغ يانغ لحملها على التخلي عن برنامجها النووي، وحث الصين على أداء دور أكبر في إقناع حليفتها بالتخلي عن تلك الأسلحة.

وصرح الرئيس الكوري خلال مؤتمر صحافي قائلا: "إن دول العالم والصين كذلك متفقون على ضرورة تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي ولكنني نظرا للتجارب السابقة أرى أن الحلول المطروحة لحسم القضية قد فشلت، ومن ثم فعلينا أن نجد سبيلا جديدا لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي."

كوريا الشمالية تهدد

وقد هددت كوريا الشمالية الأحد بتعزيز ردعها النووي في مواجهة الولايات المتحدة. وذكرت صحيفة رودونغ سينمون التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في بيونغ يانغ أن مساعي كوريا الشمالية النووية مبررة بسبب "إدخال الولايات المتحدة أسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية."

وقالت الصحيفة "سنعزز ردعنا النووي بشكل أفضل للدفاع عن أنفسنا ومواجهة التهديدات النووية الأميركية المباشرة ومحاولات شن حرب نووية."

صول وواشنطن تنفيان

وتنفي صول وواشنطن منذ فترة طويلة وجود أسلحة نووية أميركية على أراضي كوريا الجنوبية وتؤكد أنه ليس لديها أي خطط لغزو كوريا الشمالية.

ويأتي ذلك فيما أجرى رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك الأحد محادثات في اليابان مع رئيس الوزراء تارو اسو تتركز على برنامج كوريا الشمالية النووي.

وشهد الوضع الإقليمي تصعيدا في التوتر بعدما أجرت كوريا الشمالية الشهر الماضي تجربتها النووية الثانية تحت الأرض وأعقبتها بإطلاق صواريخ.

بيونغ يانغ تهدد

وهددت بيونغ يانغ السبت باسقاط أية طائرة يابانية تدخل مجالها الجوي متهمة طائرات أواكس اليابانية بالتجسس على قواعد الصواريخ على ساحلها الشرقي.

ويعتقد مسؤولون في صول أن كوريا الشمالية ستطلق صواريخ قصيرة أو متوسطة المدى قبالة ساحلها الشرقي ابتداء من 25 يونيو/حزيران بعد أن حذرت السفن الأجنبية بالابتعاد عن منطقة معينة خلال تلك الفترة.

وأعلنت واشنطن أنها مستعدة لاحتمال إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بعيد المدى باتجاه هاواي ربما في الرابع من يوليو/تموز المصادف يوم الاستقلال الأميركي. وتقوم حاليا مدمرة أميركية بمراقبة سفينة شحن كورية شمالية موضع شبهات متجهة إلى بورما على ما يبدو.
XS
SM
MD
LG