Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

واشنطن تعرب عن استعدادها لاستئناف المباحثات مع طهران


أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لاستئناف المباحثات مع إيران حول برنامجها النووي، حسب ما أعلنت الأحد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس التي اعتبرت أن اتهامات الرئيس محمود احمدي نجاد لواشنطن بالتدخل في شؤون بلاده "ليس لها مصداقية".

وقالت رايس في حديث لشبكة CBS التلفزيونية "ما زال العرض الذي قدمناه لطهران قبل شهرين، بالتفاوض حول برنامجها النووي مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ، قائما .

وأضافت أن الأحداث الجارية في إيران تمثل "لحظة تغيير قوية في هذا البلد"، مضيفة أن تصريحات احمدي نجاد ضد الولايات المتحدة "لا تتمتع بمصداقية في الإطار الحالي".

ويتهم الرئيس الإيراني واشنطن بالتدخل في الأحداث التي أعقبت الانتخابات المثيرة للجدل في إيران وطلب من الرئيس باراك اوباما "الاعتذار".

وقال اوباما الجمعة " انه لا يأخذ هذه التصريحات على محمل الجد".

وذكرت رايس أيضا أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي يبقى صاحب القرار في القضايا الأمنية والسياسة الخارجية وليس احمدي نجاد.

وأضافت أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل للدفاع عن مصالحها الوطنية". ومضت تقول "علينا تحقيق أهم الأهداف بالنسبة لبلادنا، وان احد هذه الأهداف هو منع إيران من المضي في تطوير أسلحة نووية ومنع السباق على التسلح في الشرق الأوسط والتحقق من أن شركاءنا وحلفاءنا في المنطقة وكذلك الولايات المتحدة تضمن أمنها".
XS
SM
MD
LG