Accessibility links

logo-print

لجنة نيابية تتهم دول الجوار بزعزعة الأوضاع في العراق


اتهمت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب الدول المجاورة للعراق بالوقوف وراء زعزعة الأوضاع الأمنية في العراق عبر دعم وتمويل الجماعات المسلحة.

وأضح عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب فلاح حسن زيدان في حديث لـ"راديو سوا": "بعض دول الجوار لديها مخابرات ومجاميع إرهابية وميليشيات خاصة تعمل داخل العراق، ولجنة الأمن والدفاع شخصت تمويلها من قبل إيران والكويت وبعض دول الجوار".

وشدد عضو اللجنة عمار طعمة على ضرورة التعاون الأمني المشترك بين العراق ودول الجوار بقوله: "لا تتعامل الدول الإقليمية مع الملف الأمني العراقي بشكل جدي وإيجابي، بسبب غياب تنسيق الحكومة العراقية مع تلك الدول، وهذا سيؤدي إلى حصول المزيد من حالات تسلل العناصر الإرهابية للأراضي العراقية".

وأشار عضو اللجنة النائب عادل برواري إلى استمرار حالات دخول المتسللين للعراق عبر الحدود السورية: "يحصل التسلل عبر الحدود السورية على الرغم من العلاقة الجيدة بين العراق وسوريا، ويرتبط الجانبان باتفاقية أمنية على مستوى وزيري داخلية البلدين".

وطبقا لمصادر برلمانية وسياسية، فإن ملف التدخل الإقليمي في الشأن العرافي، يعد واحدا من أبرز التحديات التي تواجه حكومة نوري المالكي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG