Accessibility links

مخاوف من اندلاع صراع حول كركوك بعد الانسحاب الأميركي


أعربت كتل نيابية عن مخاوفها من احتمال حصول صدام بين الأطراف العراقية حول المناطق المتنازع عليها بعد انسحاب القوات الأميركية.

وأكد النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد سلمان الحاجة إلى التدخل الأميركي لتسوية الخلاف بشأن تلك المناطق، موضحا قوله إن "تخلي الجانب الأميركي عن حل مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها تضعه أمام التزامات سياسية وأخلاقية".

وأعرب سلمان عن اعتقاده بأن في مقدور الأميركيين التدخل لحلحلة ملف المناطق المتنازع عليها "من خلال الضغط على هذا الطرف أو ذاك. وبخلاف هذا الأمر ستصل الساحة العراقية إلى مرحلة الصدام".

وشدد النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري على ضرورة تمسك الأطراف المختلفة بالمادة الدستورية المتعلقة بقضية كركوك لضمان نجاح العملية السياسية.

بالمقابل، استبعد النائب عن كتلة الائتلاف التي تقود الحكومة عباس البياتي حصول صراعات بين الأطراف العراقية نتيجة الخلافات السياسية، مؤكد أن تلك الخلافات "قابلة للحل، وما زالت تحت السيطرة ، ولا توجد مخاوف أو قلق من أن يتحول الخلاف إلى صراعات".

إلى ذلك، أكدت كتل نيابية رغبة الأطراف المشاركة في العملية السياسية في تسوية الخلاف حول القضايا العالقة لإنجاح الانسحاب الأميركي من المدن العراقية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG