Accessibility links

logo-print

10 أفلام ستتنافس على نيل أوسكار أفضل فيلم عام 2010


أعلن منظمو حفل جوائز الأوسكار أن عدد الأفلام التي ستتنافس في فئة أفضل فيلم سينتقل من خمسة إلى عشرة أفلام في 2010، ما يشير إلى منافسة أشد ضراوة من السابق.

وأعلن رئيس أكاديمية فنون وعلوم السينما سيد غانيس هذا القرار خلال مؤتمر صحافي في مقر الأكاديمية.

وأوضح أن بعد أكثر من ستة عقود تعود الأكاديمية جزئيا إلى جذورها عندما كانت المنافسة أوسع على صعيد الفئة الرئيسية.

وأضاف غانيس أن النتيجة النهائية بطبيعة الحال ستبقى هي نفسها فائز واحد لأفضل فيلم لكن الأفلام المرشحة ستكون عشرة وليس خمسة أفلام.

وخلال أكثر من عقد في الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، تم اختيار ما يزيد على خمسة أفلام في فئة أفضل فيلم وكان عددها عشرة في تلك المرحلة خلال تسع سنوات.

وبحسب خبراء سينمائيين، تهدف هذه الخطوة إلى تحفيز المشاهدين لمتابعة هذا الحفل الهوليودي وقد ارتفع عددهم إلى 13 بالمئة هذا العام بعدما كانوا تراجعوا إلى ادني مستوى لهم في العام 2008.

ويأتي هذا القرار الذي يبدأ تنفيذه اعتبارا من الحفل 82 للأوسكار في السابع من مارس/آذار عام 2010، في اعقاب الجدل الذي اندلع هذا العام بسبب غياب فيلم " Batman: The Dark Knight " عن المنافسة لأفضل فيلم.

وجعل هذا الفيلم الطويل الذي حطم أرقاما قياسية في العائدات عام 2008 الممثل الاسترالي الراحل هيث ليدير، ينال بعد مماته اوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي غير أن العمل لم يرشح للمنافسة على الجائزة الأهم.

وإلى جانب هذا الفيلم الذي يسرد مغامرات الرجل الوطواط، تعالت أصوات أخرى خلال حفل الأوسكار الأخير متحسرة على غياب أبرز نجاحات استوديوهات "Pixar" والذي حمل عنوان "WALL-E" في بادرة اعتراف متزايد بأفلام الرسوم المتحركة كأعمال ابتكارية بالمعنى الكامل.

XS
SM
MD
LG