Accessibility links

طالباني يشكر قوات التحالف عشية انسحابها من المدن والمالكي يشيد بتطبيق الاتفاقية الأمنية مع واشنطن


شكر الرئيس العراقي جلال طالباني قوات التحالف على ما قدمته من جهود خلال السنوات الستة الماضية وأضاف في خطاب وجهه قبل قليل لمناسبة إتمام الانسحاب الأميركي من عدد من المدن العراقية.

وأوضح الرئيس العراقي أن الأمن في بلاده لن يستتب بالكامل إلا في ظل مناخات سياسية مواتية.

بدوره أكد نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية أن تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن يسير وفق ما هو مخطط له مسبقا وان الحكومتين العراقية والأميركية ملتزمتان بتطبيق بنودها.

وتبدأ القوات الأميركية الثلاثاء انسحابها من عدد من المدن العراقية، وعشية موعد إتمام الانسحاب سلمت القيادة الأميركية في العراق إلى السلطات العراقية مبنى وزارة الدفاع الذي حولته منذ عام 2003 إلى قاعدة عسكرية.

وفي سياق أخر، أعلن الجيش الأميركي في بيان أن أربعة جنود أميركيين توفوا الاثنين متأثرين بإصاباتهم عشية انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.

ولم يحدد الجيش تاريخ الهجوم الذي أصيبوا خلاله، غير أن متحدثا عسكريا كان أفاد عن هجوم بالقنبلة استهدف دورية أميركية الأحد في مدينة الصدر شمال شرق بغداد وأدى إلى وقوع ثلاثة جرحى بحسب تقرير أولى.

وقتل 4321 جنديا أميركيا منذ الاجتياح الأميركي للعراق في مارس/آذار 2003 بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع مستقل على الانترنت يحصي الإصابات.
XS
SM
MD
LG