Accessibility links

logo-print

كوريا الجنوبية تقول إن جارتها الشمالية تخصب يورانيوم بهدف صنع أسلحة نووية


قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي سانغ هي الثلاثاء ان كوريا الشمالية تخصب على ما يبدو يورانيوم مما يعطي هذه الدولة طريقا آخر لصنع اسلحة نووية. وكانت كوريا الشمالية قد اجرت تجربة على شحنة نووية باستخدام البلوتونيوم في مايو/أيار.

وقال لي خلال جلسة للبرلمان "من الواضح انهم يحققون تقدما في ذلك" مضيفا ان مثل هذا البرنامج يسهل اخفاؤه اكثر من البرنامج الكوري الشمالي الحالي المعتمد على اليورانيوم.

وردت كوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الجاري على فرض الامم المتحدة عقوبات عليها بسبب تجربتها النووية باعلان انها ستبدأ في تخصيب اليورانيوم من اجل مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وقال خبراء ان كوريا الشمالية الفقيرة تفتقر الى التكنولوجيا والموارد اللازمة لبناء مثل هذا المفاعل المدني المكلف ولكن ربما تستخدم هذا البرنامج كستار لتخصيب اليورانيوم لصنع اسلحة.

وسيكون بوسع كوريا الشمالية التي تملك امدادات وفيرة من اليورانيوم الطبيعي القيام ببرنامج تخصيب في منشآت تحت الارض او غير معروفة وبعيدا عن اعين اقمار التجسس الصناعية الاميركية.

ويستخدم برنامج البلوتونيوم الكوري الشمالي مفاعلا متهالكا ومركزه في محطة يونغبيون النووية التي تعود الى العهد السوفيتي والتي تراقبها منذ سنوات عمليات استطلاع جوية اميركية.

بان كي مون

هذا وقد دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء كوريا الشمالية الى الامتناع عن "اي عمل جديد يمكن ان يهدد بتدهور الوضع الخطير اصلا"، الناجم عن اجرائها تجربة نووية مؤخرا واطلاقها ثلاثة صواريخ بالستية.

ودعا بان ايضا الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى تطبيق قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1874 الذي صدر ردا على التجربة النووية الكورية الشمالية الاخيرة، والذي ينص على تفتيش سفن الشحن الكورية الشمالية المشتبه بنقلها اسلحة محظورة او مواد مرتبطة بالانشطة النووية او الصاروخية.
XS
SM
MD
LG