Accessibility links

logo-print

ما هو مصير المعتقلين من مسؤولي النظام السابق بعد الإنسحاب الأميركي؟


تباينت مواقف الكتل النيابية حول تحديد مصير المعتقلين من رموز النظام السابق بعد انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية.

وشدد النائب عن القائمة العراقية الوطنية أسامة النجيفي على الحاجة إلى إجراء تعديل دستوري من أجل تنظيم عمل المحكمة الجنائية العليا.

وقال النجيفي في تصريح لمراسل "راديو سوا": "الحكومة العراقية هي المعنية بهذا الملف والمحكمة الجنائية العليا فيها إشكالات وتحتاج إلى مادة دستورية للاهتمام بهذا الموضوع".

من ناحيته، دعا النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي الحكومة العراقية إلى تنفيذ الأحكام الصادرة بحق مسؤولي النظام السابق. وأضاف القول: "ندعو الحكومة العراقية إلى أن تكون جادة في تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة الجنائية على بعض قيادات النظام السابق المحتجزين لدى الجانب الأميركي".

أما النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد سلمان، فقد شدد على دور القضاء في حسم ملف أولئك المعتقلين، مستبعدا قيام الجانب الأميركي بتسليمهم في الوقت الحاضر للسلطات العراقية.

هذا ومازالت القوات الأميركية تشرف على المعتقل الذي يحتجز فيه أبرز مسؤولي النظام السابق الذين وجهت لهم تهم ارتكاب جرائم بحق الشعب العراقي.

التفاصيل في تقرير علاء حسن مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG