Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

كربلاء تحتفي بانسحاب القوات الأميركية ومسؤلوها يؤكدون قدرتهم على حفظ الأمن


استعرضت القوات الأمنية في محافظة كربلاء جانبا من قدراتها في احتفال أقيم بمناسبة انسحاب القوات الأميركية الذي تم اليوم الثلاثاء في ملعب كربلاء بحضور عدد من أعضاء الحكومة المحلية.

وقال قائد عمليات كربلاء اللواء الركن عثمان الغانمي في كلمة ألقاها أمام المئات من عناصر الأمن إن الملف الأمني بات من مهام القوات العراقية بشكل كامل.

وجدد الغانمي تأكيده استعداد القوات العراقية لتحمل مسؤولية حفظ الأمن في كربلاء، وقال: "نعلن اليوم أن قواتنا الأمنية قادرة على حفظ الأمن والقانون وفرض هيبة الدولة".

من جهته، قال محافظ كربلاء آمال الدين الهر إن مسؤولية الإستقرار السياسي تعتمد على مدى النجاح الذي تحققه القوى الأمنية، فيما توعد رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي الجهات التي تسعى لتقويض الأمن في كربلاء برد قاس.

وقال الموسوي" ستكون الحكومة المحلية والقوات الأمنية سيفا قاطعا في وجه كل من تسول له نفسه العبث بأمن المدينة".

وعلى هامش احتفال قوات الأمن والحكومة المحلية في كربلاء، أعرب عدد من مواطني المدينة عن أملهم في أن تتمكن القوات العراقية من إدامة النجاحات الملحوظة التي تحققت على صعيد فرض الأمن، بينما حذر بعضهم من تسييس الملف الأمني.
وقال أحدهم في تصريح لمراسل "راديو سوا": "أنا أثق بأداء القوات الأمنية ولكنني حذر من خضوع القوات الأمنية للمحاصصة الطائفية".

وعبر نائب محافظ كربلاء يوسف الحبوبي عن اعتقاده بأن القوات الأمنية قادرة على النهوض بواجباتها بنجاح، وأضاف بأنه يثق بقدرة تلك القوات خصوصا خلال الفترة الماضية من تطور وتسليح وانجاز في مجال المهام الأمنية"
تجدر الإشارة إلى أن القوات الأميركية أوكلت مهمة حفظ الأمن في المدينة منذ ما يزيد على العامين إلى القوات العراقية التي باتت تنتشر بشكل ملحوظ في مقرات موزعة في العديد من مناطق المدينة، بينما ما زالت القوات الأمريكية تحتفظ بتواجد محدود في قاعدة الإبراهيمية خارج كربلاء.

وقال قائد عمليات كربلاء الفريق عثمان الغانمي إن هذا التواجد سيكون برعاية القوات العراقية حيث لن تتحرك القوات الأميركية خارج قاعدة الإبراهيمية إلا برفقة قوات عراقية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في كربلاء عباس المالكي :
XS
SM
MD
LG