Accessibility links

نواب يحذرون من محاولات تعطيل إقرار قانون الانتخابات


أبدى عدد من أعضاء مجلس النواب قلقهم من تأخر إقرار قانون الانتخابات التشريعية المقبلة، محذرين في الوقت ذاته من احتمال عودة الاصطفافات الطائفية.

وأعرب النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد تميم في حديث مع مراسل "راديو سوا" عن الخشية من احتمال تجدد الاحتقان الطائفي وعودة التخندق العرقي والمذهبي والعنصري في المجتمع العراقي، في ظل عدم إقرار قانون الانتخابات التشريعية.

وأشارت عضو مجلس النواب عالية نصيف عن القائمة العراقية إلى بروز توجهات نحو اعتماد القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة، موضحة بالقول:

"أعتقد أن هناك توجها كبيرا نحو جعل العراق دائرة انتخابية واحدة عن طريق اعتماد الدائرة المغلقة، وبهذا التوجه لا نستطيع بناء الدولة. يجب على الجميع العمل تحت راية المواطنة ورفض التصنيف المذهبي".

بالمقابل أكد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون حرص الأحزاب العراقية على رفض المحاصصة الطائفية، والتطلع لتحقيق نتائج متقدمة في الانتخابات ولاسيما أن النظام النيابي يعتمد على الاستحقاق الانتخابي استنادا إلى المادة 76من الدستور.

إلى ذلك أبدت كتل نيابية دعمها لإقرار قانون جديد للانتخابات المقبلة يتضمن اعتماد القائمة المفتوحة وتعدد الدوائر الانتخابية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG