Accessibility links

بدء التحقيق الدولي في اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية السابقة بنازير بوتو


بدأت اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في حادث اغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو أعمالها بشكل رسمي الأربعاء.

وقال هيرو أويكي المتحدث باسم الأمم المتحدة في باكستان إن مهمة اللجنة تستغرق ستة أشهر، مشيرا إلى أنها ستزور باكستان دون أن يحدد موعد الزيارة.

وذكرت المنظمة الدولية أن اللجنة التي يرأسها مندوب تشيلي لدى الأمم المتحدة هرالدو مونوز، ستدقق في الحقائق وظروف الاغتيال، إلا أنه سيكون على عاتق الحكومة الباكستانية توجيه التهم الجنائية للمسؤولين عن الحادث.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة، التي تم تشكيلها بطلب من الحكومة الباكستانية المنبثقة عن انتخابات فبراير/شباط 2008 التشريعية التي فاز فيها حزب بوتو، تقريرها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيسلمه بدوره إلى كل من إسلام أباد ومجلس الأمن الدولي.

يذكر أن بوتو التي كانت زعيمة للمعارضة، اغتيلت عندما أطلق انتحاري النار عليها في27 ديسمبر/كانون الأول قبل أن يفجر نفسه خلال مهرجان انتخابي كانت أقامته في روالبندي ضاحية إسلام إباد.

وقد اتهمت حكومة الرئيس برويز مشرف زعيم حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود المرتبط بتنظيم القاعدة بالتخطيط لاغتيال بوتو التي كان الإسلاميون يكنون لها عداء شديدا. غير أن آصف علي زرداري زوج بوتو الذي يشغل حاليا منصب رئيس باكستان، اتهم علنا مسؤولين في الحكومة السابقة بالوقوف وراء اغتيال زوجته.

وبحسب تحقيق جنائي أجرته شرطة اسكتلند يارد البريطانية بطلب من الرئيس مشرف فقد توفيت بوتو جراء عصف الانفجار الذي أدى إلى ارتطام رأسها بسقف السيارة التي كانت تقلها.
XS
SM
MD
LG