Accessibility links

مصر ضيف شرف في معرض طوكيو الدولي للكتاب


أعلن وزير الثقافة المصرية فاروق حسني اليوم الأربعاء أن مصر ستقدم برنامجا ثقافيا وفنيا حافلا في اليابان بمناسبة اختيارها ضيف شرف الدورة الـ16 لمعرض طوكيو الدولي للكتاب الذي يقام بين 9 و12 يوليو/ تموز.

وأشار حسني إلى أنها المرة الأولى التي تختار فيها دولة عربية كضيف شرف لمعرض طوكيو للكتاب الذي يشارك فيه حوالي 500 ناشر من 30 دولة، مما يدل على المكانة التي تحظى بها ثقافة وحضارة مصر على المستوى الدول.

ومن جهته قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ناصر الانصاري إن مشاركة مصر في هذا المعرض المهم تتم بالتعاون الكامل بين الهيئة واتحاد الناشرين المصريين.

وأضاف أن المشاركة المصرية في المعرض ستكون من خلال هيئة الكتاب ودار الكتب والمركز القومي للترجمة وصندوق التنمية الثقافية ومركز تصدير الفكر العربي وهيئة قصور الثقافة إضافة إلى 9 من كبرى دور النشر الخاصة، كل ذلك تحت جناح واحد يحمل اسم مصر.

ووصف وحيد عبد المجيد نائب رئيس الهيئة مشاركة مصر في معرض طوكيو بالفرصة الذهبية، لأنه معرض معني بالدرجة الأولى بتبادل حقوق النشر وحقوق الترجمة مع الناشرين اليابانيين، مشيرا إلى أن سوق جنوب شرق آسيا تعتبر سوقا واعدة فيها اكبر مصانع للطباعة وبعضها فيه تجارب جيدة في توفير الكتاب الرخيص الثمن.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمعارض في الهيئة احمد صلاح أن المشاركة المصرية في المعرض كضيف شرف تتضمن برنامجا ثقافيا وفنيا موازيا جرى الإعداد له بالتعاون مع السفارة المصرية في طوكيو.

ويتضمن البرنامج تنظيم 8 ندوات تتناول قضية النهضة بين مصر واليابان وكنوز الحضارة المصرية القديمة والترجمة والتفاعل الثقافي والفن التشكيلي واتجاهاته ومذاهبه فى مصر.

كما يتضمن البرنامج ندوة عن دور الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988 الراحل نجيب محفوظ وتطور الرواية العربية وفنون مصر الإسلامية والسينما المصرية بين الأدب والتاريخ.

كذلك يتضمن البرنامج ندوة عن اليابان في الفكر المصري ومصر في الفكر الياباني.

XS
SM
MD
LG