Accessibility links

logo-print

توقعات باحتمال إبرام اتفاق أميركي-روسي للحد من الأسلحة النووية بغياب كلينتون


توقعت مصادر أميركية اليوم الأربعاء أن يتوصل الرئيسان باراك أوباما والروسي ديمتري ميدفيديف خلال لقائهما معا في موسكو الأسبوع القادم إلى اتفاق للحد من الأسلحة النووية ومساعدة الولايات المتحدة على نقل قواتها إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية.

ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى دبلوماسيين قريبين من المحادثات لم تسمهم القول إن أوباما سوف يتفق مع ميدفيديف على الإطار الخاص باتفاق مشترك لخفض مخزون البلدين من الرؤوس النووية إلى ما دون 1700 رأس لكل جانب بالمقارنة مع نحو 2200 رأس أميركي و2790 رأسا روسيا في الوقت الراهن.

وكان أوباما وميدفيديف قد أعطيا عند لقائهما معا في شهر أبريل/نيسان الماضي إشارة البدء في محادثات بين بلديهما حول التوصل إلى معاهدة جديدة للأسلحة الإستراتيجية لتحل محل معاهدة "ستار - 1" الموقعة عام 1991 وتنتهي في الخامس من ديسمبر/كانون أول القادم.

يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف كان قد صرح أمس الثلاثاء بأن التقدم المحرز في محادثات الأسلحة بين بلاده والولايات المتحدة قد "فاق التوقعات".

تفاؤل أميركي

ويأتي ذلك التفاؤل في وقت عبرت فيه مصادر دبلوماسية أميركية للوكالة عن تفاؤلها أيضا بالتوصل لاتفاق مع روسيا لنقل إمدادات عسكرية أميركية إلى القوات المنتشرة في أفغانستان عبر الأراضي الروسية.

وقالت المصادر إن تلك الاتفاقية تشكل أولوية عاجلة للولايات المتحدة في ظل تقلص معدلات الأمان لخطوط الإمدادات الحالية التي تمر عبر باكستان.

وتوقعت أن تشكل الاتفاقيتان أهم ثمار رحلة أوباما إلى موسكو التي تستمر في الفترة بين السادس إلى الثامن من الشهر الحالي وينظر إليها الطرفان على أنها تعبير عن رغبة واشنطن وموسكو في إعادة إطلاق العلاقات المشتركة بشكل يختلف عما كانت عليه خلال السنوات الماضية حين بلغت أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

كلينتون تتخلف عن الزيارة

وفي غضون ذلك، أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن الوزيرة هيلاري كلينتون لن ترافق الرئيس باراك اوباما في زيارته إلى موسكو.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته إن "كلينتون لن تذهب إلى موسكو وستسمي مسؤولا في الخارجية للذهاب مكانها".

ولم يعط المسؤول أي توضيحات بشأن هذا القرار، لكن كلينتون كانت قد ألغت زيارة لليونان وايطاليا الأسبوع الماضي إثر كسر في مرفقها.
XS
SM
MD
LG