Accessibility links

الأمم المتحدة تطالب العراق بتشريع قانون لمشكلة الألغام


طالب أندرو غيلمور نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق بتشريع قوانين تنظم آلية مكافحة الألغام ومخلفات الحروب السابقة التي انتشرت في مناطق عديدة من البلاد.

جاء ذلك أثناء مؤتمر صحفي عقده غلمور بالاشتراك مع ممثلين عن وزارات البيئة والدفاع والداخلية والهلال الأحمر العراقي صباح الأربعاء في بغداد، لمناقشة تقرير دعم استراتيجية إزالة الألغام والقنابل غير المنفلقة.

وقال غيلمور إن من بين الأولويات الملحة التي يحتاجها العراق حاليا تشريع مجلس النواب قانون لتنظيم جميع الجوانب المتعلقة بالألغام مثل التثقيف بشأن المشكلة ودعم الضحايا وإزالة الألغام.

من جانبه أكد نبراس فاخر مدير المركز الإقليمي لشؤون الألغام في المنطقة الجنوبية التابع لوزارة البيئة، إعداد مذكرة تفاهم مع الجهات المختصة لإزالة الألغام في العراق، مع تشديده على أن عمل المنظمات الإنسانية في هذا المجال قلّ عن السابق في ظل ارتفاع نسب التلوث في بعض المحافظات.

وطبقا للمسح التأثيري للألغام ومخلفات الحروب غير المنفلقة الذي أعدته وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ما بين العامين 2004-2006، هناك أربعة آلاف موقع في العراق يشتبه بخطورتها موجودة في 13 محافظة.

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت عن خطة لإزالة الألغام في البادية الجنوبية مطلع شهر أيلول القادم.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG