Accessibility links

تقارير سرية لـFBI: صدام حسين حذر من خطر القادة الإيرانيين ووصفهم بالمتشددين


كشفت صحيفة واشنطن بوست أن صدام حسين رئيس النظام العراقي السابق قال لمحققين في مكتب التحقيقات الفدرالية FBI قبل إعدامه إنه أوهم للعالم بأن لديه أسلحة دمار شامل لأنه كان يخشى أن يبدو ضعيفا أمام إيران، وذلك وفقا لتقارير سرية تم الكشف عنها أمس الأربعاء تتضمن مقابلات تحقيق معه.

ونقلت الصحيفة اليوم الخميس أن حسين قال أيضا للمحققين إنه يعتبر أسامة بن لادن متعصبا ولم تكن له أية علاقات مع تنظيم القاعدة وفقا للتقارير.

وكشفت التقارير أن حسين قال إنه كان يشعر بالقلق إزاء خطر القادة الإيرانيين الذين وصفهم بالمتشددين، حتى أنه كان مستعدا لإبرام اتفاق مع الولايات المتحدة لحماية العراق من المخاطر الموجودة في المنطقة.

وتتناقض هذه التقارير مع مزاعم إدارة الرئيس السابق جورج بوش بأن صدام كانت لديه أسلحة دمار شامل تهدد الأمن العالمي وكانت له علاقات مع القاعدة، وهي المزاعم التي استخدمت لتبرير التدخل العسكري الأميركي في العراق.

وقالت الصحيفة إن تقارير الـFBI التي تم الكشف عنها تضمنت 20 مقابلة رسمية أجريت عام 2004 وخمس مقابلات غير رسمية تمت بشكل عابر، وقد تم الكشف عنها بموجب قانون حرية المعلومات.

وقد تم عرضها على الموقع الإلكتروني لمؤسسة الأرشيفات الأمنية الوطنية National Security Archive وهي مؤسسة أبحاث مستقلة غير ربحية.
XS
SM
MD
LG