Accessibility links

logo-print

انتخاب الياباني يوكيا أمانو رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلفا لمحمد البرادعي


تمكن المرشح الياباني يوكيا أمانو اليوم الخميس من حسم السباق الطويل للفوز بمنصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلفا لرئيسها المنتهية ولايته محمد البرادعي.

وقالت الوكالة إن أمانو فاز بالمنصب بعد أن حصل على أغلبية الأصوات في اقتراع سري بين مجلس حكام الوكالة الذي يضم 35 دولة وذلك بعد أن أخفق أي مرشح في الحصول على الأغلبية الكافية خلال ثلاثة اقتراعات سرية سابقة.

ويعد أمانو المرشح المفضل لدى الدول الغربية بالمقارنة مع منافسه الجنوب أفريقي عبد الصمد منتي الذي كان المرشح المفضل من جانب الدول النامية.

وفي تصريح له عقب إعلان فوزه بالمنصب عبر أمانو عن سعادته البالغة بهذه النتيجة وحصوله على تأييد 23 صوتا مقابل 11 صوتا لمنافسه منتي مع امتناع عضو واحد عن التصويت.

ويبلغ مانو من العمر 62 عاما وقام بتمثيل بلاده لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 2005 وهو متخصص في قضايا نزع الأسلحة والحد من التسلح النووي.

ومن المقرر أن يتولى مانو منصبه في شهر ديسمبر/كانون أول المقبل وذلك بعد إقرار تعيينه في منصبه من جانب الجمعية العامة للوكالة خلال اجتماعها في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

يذكر أن أمانو سيخلف المصري محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي امتنع عن الترشح لولاية رابعة مدتها أربع سنوات.

وكان الإسباني لويس ايشافاري، مدير الطاقة النووية في منظمة التجارة والتنمية الأوروبية قد حصل على اقل عدد من الأصوات في الاقتراع السابق مما أبعده عن السباق بينما انسحب مرشحان آخران من السباق أمس الأربعاء هما البلجيكي جان بول بونسوليه والسلوفيني ارنست بتريك مما حصر السباق بين مانو ومنتي.
XS
SM
MD
LG