Accessibility links

حظر التدخين في اليونان لحماية الصحة العامة


مع دخول قانون حظر التدخين في الأماكن العامة في اليونان حيز التطبيق منذ الأول من يوليو/ تموز تلتحق اليونان بباقي دول الاتحاد الأوروبي التي تشدد تدريجيا القيود على استهلاك التبغ والتي يزداد عددها بشكل كبير جدا.

واليونان هي ثاني منتج أوروبي للتبغ، وتبلغ نسبة المدخنين فيها 42 بالمئة، في حين يصل عدد الوفيات الناجمة عن التدخين إلى 20 ألف وفاة سنويا، بحسب وزير الصحة ديمتريس افراموبولوس الذي أكد أن القانون الجديد يهدف قبل كل شيء إلى حماية الصحة العامة.

وحاولت اليونان الحد من التدخين في الأماكن العامة بدءا من عام 2002، من دون أن يشمل هذا التدبير الحانات، لكن هذا القانون ظل مع قانون آخر مماثل له صدر في 2003 لكنه لم يطبق.

وكان الإيرلنديون بادروا إلى حظر التدخين في الأماكن العامة اعتبارا من مارس/ آذار 2004، بما في ذلك الحانات.

أما فنلندا، التي تعتبر البلد الرائد في مكافحة التدخين، فقد بدأت بمنع التدخين في الأماكن العامة على نحو جزئي في 1977 ليشمل الحظر في 1995 المؤسسات، ويتوسع بعد ذلك إلى الحانات والمطاعم والملاهي في يونيو/ حزيران 2007.

واعتاد الايطاليون منذ يناير/ كانون الثاني2005 على تناول فنجان قهوة "اسبرسو" من دون السيجارة في المقاهي والمطاعم وسائر الأماكن العامة.

أما في فرنسا فقد بدأ تطبيق حظر التدخين في الأماكن العامة منذ الأول من فبراير/ شباط 2007، باستثناء أماكن التواصل الاجتماعي التي استفادت من فترة سماح حتى يناير/ كانون الثاني 2008.

XS
SM
MD
LG