Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

أوباما وميدفيديف يعتزمان توقيع اتفاق لنقل الإمدادات العسكرية إلى أفغانستان واستبدال معاهدة ستار1


أعلن الكرملين أن الرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف سيوقعان خلال قمتهما المرتقبة في موسكو الأسبوع المقبل إعلانا حول استبدال معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية المعروفة باسم ستار1 وتأمين نقل الإمدادات العسكرية الأميركية إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية.

وقال سيرغي بريخودكو كبير مساعدي الرئيس الروسي للشؤون الخارجية اليوم الجمعة في تصريحات للصحافيين في مقر الرئاسة الروسية (الكرملين) إن روسيا ترغب في الاتفاق مع الولايات المتحدة على استبدال معاهدة "ستار 1" بحلول نهاية العام الحالي أو أوائل العام المقبل لاسيما وأنها ستنتهي في الخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف بريخودكو أن وفدين من البلدين تلقيا تعليمات للعمل على تفاصيل الإعلان المزمع توقيعه بين أوباما وميدفيديف لاستبدال اتفاقية "ستار 1" مشيرا إلى أن الإعلان الذي سيتم توقيعه لن يشكل اتفاقية ملزمة قانونيا.

من ناحية أخرى، أكد بريخودكو حصول اتفاق مشترك روسي أميركي على عبور العتاد العسكري الأميركي إلى أفغانستان.

وكشف بريخودكو أن عبور الإمدادات المختلفة سيكون عبر الأراضي الروسية، مشيرا إلى أن عمليات النقل ستتم جوا ولكن قسما منها سيتم برا.

وأكد بريخودكو حصول تقدم جدي بشأن أفغانستان، لافتا إلى أن الرئيسين سيصدران إعلانا مشتركا أيضا حول الوضع في هذا البلد.

وكانت روسيا سمحت في مارس/آذار بأن يعبر أراضيها قطار ينقل معدات غير عسكرية أميركية مرسلة إلى قوات حلف شمال الأطلسي المنتشرة في أفغانستان.

وهذا الإجراء، الأول من نوعه، حصل في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين موسكو والحلف الأطلسي.

ويمثل موضوع إرساء الأمن في أفغانستان إحدى أولويات إدارة الرئيس أوباما، في حين تخشى روسيا انتقال عدوى التطرف الإسلامي المسلح إلى أراضيها ما دفعها إلى إبداء استعدادها لمزيد من التعاون في مكافحة هذا الخطر، ولكن مع تشديدها على ألا يشمل الأمر تدخلا عسكريا في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG