Accessibility links

استطلاع للرأي: 49 بالمئة من الإسرائيليين راضون عن أداء نتانياهو في الحكم


أفاد استطلاع للرأي نشر اليوم الجمعة أن أقل من نصف الإسرائيليين راضون عن أداء حكومة بنيامين نتانياهو، وذلك بعد مرور 100 يوم على تشكيلها.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة هآرتس فإن الإسرائيليين يمنحون حكومتهم درجة 5.6 من 10 على إدارتها للأعمال، فيما 49 بالمئة منهم راضون عن أداء نتانياهو.

ويرى 52 بالمئة من الإسرائيليين أن نتانياهو هو الشخص الأمثل لرئاسة الحكومة، مقابل 34 بالمئة يؤيدون تسيبي ليفني زعيمة حزب كاديما المعارض، فيما 14 بالمئة منهم لم يدلوا بجواب.

ويعتبر نحو 45 بالمئة منهم أنه يتوجب على نتانياهو إقالة وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، مقابل 45 بالمئة يعارضون ذلك، فيما 10 بالمئة لا رأي لهم.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي فإن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نصح نتانياهو، خلال استقباله في الاليزيه في 24 يونيو/ حزيران، بـ"التخلص" من ليبرمان الذي غالبا ما يتخذ مواقف متشددة.

وبحسب الاستطلاع أيضا فإنه في حال إجراء انتخابات فإن حزب الليكود سيحصل على 32 مقعدا (حاليا 27) من أصل 120، مقابل 29 مقعدا لحزب كاديما (حاليا 28)، و14 مقعدا لحزب "إسرائيل بيتنا" (15 حاليا)، و11 مقعدا لحزب شاس المحافظ (11 حاليا)، ومقاعد لحزب العمل (13 حاليا).

أجرت الاستطلاع مؤسسة "حوار" Dialog مستندة إلى عينة من 500 شخص من سكان إسرائيل مع هامش للخطأ بنسبة 4.5 بالمئة.
XS
SM
MD
LG