Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

الاستيطان الإسرائيلي يثير قلق بريطانيا وباراك يبحث مع ميتشل عن حل وسط


قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الأحد إنه سيبحث غدا الاثنين في لندن مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل، إمكانية التوصل إلى حل وسط بشأن تجميد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية.

وأوضح الوزير الإسرائيلي في تصريحات أدلى بها للصحافيين في القدس أنه يسعى للتوصل إلى تفاهم أوسع نطاقا مع الولايات المتحدة بشأن القيام بتحركات دبلوماسية تتضمن إبرام معاهدة سلام شاملة في المنطقة.

وأضاف باراك أن بلاده تسعى أيضا لترجمة خارطة الطريق لتصبح خطة مقبولة لإسرائيل والولايات المتحدة والآخرين.

غير أن وزير الإعلام يولي إدلشتاين قال قبيل بدء الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أوضح أنه لم يتم التوصل إلى تفاهمات أو تعهدات فيما يتعلق بتجميد عمليات البناء في الضفة الغربية.

"خطوة تدميرية"

من جهته، قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن الإدارة الأميركية مطالبة بأن تقول لإسرائيل إن استمرارها في بناء المستوطنات هو خطوة تدميرية ومخالفة صارخة للاتفاقات الموقعة وخارطة الطريق وكل ما تحاول الولايات المتحدة القيام به من إطلاق عملية السلام.

قلق بريطاني

يأتي ذلك فيما أعرب السفير البريطاني لدى إسرائيل توم فيليبس عن قلق بلاده من إعلان الحكومة الإسرائيلية عن عزمها إقامة وحدات سكنية جديدة في إحدى مستوطنات الضفة الغربية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن السفير قوله إن هذا الإعلان يوجه رسالة مزدوجة المعنى إذ أن إسرائيل تؤكد من جهة استعدادها لإخلاء نقطة استيطانية عشوائية ولكنها تقرر في نفس الوقت نقل سكان هذه النقطة إلى مستوطنة أخرى تعتبر غير مشروعة حسب القانون الدولي.
XS
SM
MD
LG