Accessibility links

الفنان العراقي الهام يغني في مهرجان فلسطين الدولي برام الله


أحيا الفنان العراقي الهام المدفعي الأمسية الثانية من ليالي مهرجان فلسطين الدولي الجمعة بساحة قصر الثقافة في رام الله، الذي ينظمه مركز الفن الشعبي بدعم من مؤسسات محلية وأجنبية ويستمر حتى الثامن من يوليو/ تموز الحالي بمشاركة عدة فرق منها فرقة نار الأناضول التركية.

وتفاعل الجمهور الفلسطيني مع الفنان المدفعي وشاركه في ترديد مجموعة من أغانيه بمجرد أن يبدأها مثل: فوق النخل فوق، ويا محمد خاف الله، وبين العصر والمغرب وغيرها.

وفوجئ الفنان العراقي الذي يغني للمرة الأولى للفلسطينيين، بالجمهور يردد العديد من أغاني التراث العراقية التي حدثها باستخدام الجيتار، وأسعده أن يكون موجودا بينهم قبل أن يكون حاضرا على خشبة المسرح، حسب تعبيره.

ووجه الفنان المدفعي دعوة إلى الفنانين العرب للمشاركة في المهرجانات الفلسطينية، قائلا "فلسطين دولة عربية ونقول القدس عاصمة الثقافة العربية، وكل فنان يجب أن يساهم في إحياء القدس عاصمة الثقافة العربية."

ويرفض عدد من الفنانين العرب المشاركة في المهرجانات التي تقام في الأراضي الفلسطينية التي تحتاج المشاركة إلى الحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي المسيطر على المعابر التي تربط الضفة الغربية بالعالم الخارجي.

يشار إلى أن المدفعي في الستينات من عمره واشتهر بأغاني الفلكلور العراقي، ويعيش حاليا في الأردن ويحلم بالعودة إلى الوطن بعد أن حقق شهرة واسعة في الغرب من خلال أغانية التراثية التي قدمها بأسلوب حديث في عدد من المسارح العالمية بنجاح.

واصدر المدفعي أحدث ألبوماته بعنوان "دشداشة" ويضم 11 أغنية.

XS
SM
MD
LG