Accessibility links

مولن يحذر من توجيه ضربة لإيران وبايدن يقول إن واشنطن لن تقف في وجه إسرائيل


قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد إن الولايات المتحدة لن تقف في وجه إسرائيل إذا ارتأت حكومتها أن من الضروري اتخاذ إجراء عسكري للقضاء على الخطر الذي يمثله امتلاك إيران الأسلحة النووية.

واعتبر بايدن في حديث لشبكة تلفزيون ABC الأميركية أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تملي على دولة ذات سيادة ما يمكن أن تفعله وما لا يمكن لها أن تتخذه من إجراءات.

من جهته، شدد الأدميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة على أهمية عدم استبعاد أي خيار، بما في ذلك الخيار العسكري في التعامل مع إيران.

استقرار المنطقة

غير أن مولن حذر في حديث لشبكة تلفزيون Fox من أن أي ضربة عسكرية أميركية لإيران ستزعزع استقرار المنطقة.

وأشار مولن إلى أنه أعرب عن قلقه إزاء العواقب غير المقصودة التي قد تنجم عن مثل تلك الضربة: "أشعر منذ بعض الوقت بالقلق من هجوم يشن على إيران، لأن هذا الأمر سيكون مزعزعا جدا للاستقرار ومن المستحيل التكهن بعواقبه."

وردا على استفسار عما هو أسوأ: أن تتم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية أو أن تمتلك السلاح الذري، قال مولن "أعتقد أن الأمرين سيكونان سيئين جدا جدا."

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعربت نهاية الشهر الماضي عن استعدادها لاستئناف المباحثات مع إيران حول برنامجها النووي، مشيرة إلى أن العرض الذي قدمته إلى طهران في أبريل/نيسان الماضي لا يزال قائما.
XS
SM
MD
LG