Accessibility links

logo-print

القهوة تعيد الذاكرة وتخفض احتمال الإصابة بالزهايمر


كشفت دراسة أجريت مؤخرا ونشرت في مجلة أمراض الزهايمر أمس علي الانترنت، عن أن مادة الكافيين تخفض بشكل كبير المستويات غير الطبيعية لبروتين له علاقة بمرض الزهايمر في أدمغة ودماء الفئران بعد ظهور عوارض الزهايمر عليها.

وذكر موقع "ساينس دايلي" أمس أن باحثين أجروا تجارب في المختبر علي فئران كبيرة السن تمت تربيتها بطريقة كي تصاب بمرض الزهايمر، وأعطوها ما يوازي خمسة أكواب من القهوة يومياً، وتبيّن أنها استعادت ذاكرتها.

وكشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في مركز أبحاث الزهايمر بجامعة "ساوث فلوريدا"،عن أن هذه المادة المنبّهة لا تساعد علي يقظة الدماغ فحسب، بل تستعيد الذاكرة وتنشطها أيضاً.

وقال الدكتور غاري أرينداش عالم الأعصاب إن هذه النتائج الجديدة تقدم أدلة علي أن الكافيين يمكن أن يكون دواء حيوياً للمصابين بمرض الزهايمر وليس مجرد استراتيجية للحماية من المرض.

وأضاف أرينداش أن هذا أمر هام لأن الكافيين دواء آمن بالنسبة لمعظم الناس لأنه يدخل الدماغ بسهولة ويبدو أنه يؤثر بشكل مباشر علي المرض، مشيراً إلى أن ذلك يفتح آفاقاً واسعة أمام صنع أدوية للمصابين بمرض الزهايمر.


من ناحيته قال الباحث هنتنغتون بوتر بعد الاطلاع علي عدد من الدراسات الخاصة بتأثير الكافيين علي الدماغ والتخفيف من عوارض مرض الزهايمر، مؤكدا أن هدف الباحثين الآن الحصول علي الأموال اللازمة من أجل ترجمة تلك الاكتشافات علي الفئران إلى تجارب سريرية.
XS
SM
MD
LG