Accessibility links

أكثر من ثلاثة آلاف نازح عراقي يعودون إلى العراق


كشف الناطق الإعلامي باسم وزارة المهجرين والمهاجرين كريم الساعدي، عن عودة قرابة الثلاثة آلاف ومائة نازح عراقي من دول الجوار فضلا عن مصر واليمن.

وأضاف الساعدي في لقاء خص به مراسل "راديو سوا" في بغداد، قائلا: "وصل ما يقارب الـ3083 شخص حتى الآن إلى العراق، حيث وصل من سوريا 1030 شخص من ضمنهم الوجبة الأخيرة التي ضمت 60 شخصا، ووصل 449 شخصا من المملكة الأردنية ومن مصر 980 شخصا ومن اليمن 111 شخصا ومن لبنان 506 أشخاص".

وتوقع الساعدي عودة المزيد من النازحين العراقيين خلال الأشهر المقبلة: "هذه العودة مستمرة وستكون بأعداد متزايدة خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث توجد لدينا إحصائية تؤكد أن الكثير من العراقيين مسجلين لغرض العودة إلى العراق".

وأشار الساعدي إلى أن خطة الوزارة في استقبال العائدين تتضمن دفع تكاليف نقلهم إلى العراق، موضحا بالقول: "وزارة المهجرين والمهاجرين أعدت برنامج لاستقبال العائدين حيث تتحمل الوزارة تكاليف نقل العراقيين من الخارج إلى العراق جوا، ومن ثم هنالك لجنة خاصة لاستقبال العائدين حيث تقوم باستقبالهم في المطار وتسلمهم مبلغ 150 ألف دينار لأجل صرفها في الرجوع إلى مركز بغداد وبعد ذلك يتم صرف منحة الحكومة البالغة مليون دينار من خلال مراجعة مراكز العائدين في الكرخ والرصافة".

وكانت وزارة المهجرين والمهاجرين أعلنت قبل أيام أن أعداد اللاجئين العراقيين في سوريا انخفض من 224 ألف لاجئ إلى 170 ألف وفق آخر إحصائية سجلتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG