Accessibility links

"يملي" محرك بحث انترنت يساعد على التواصل باللغة العربية


كشف تقرير نشرته الإذاعة الوطنية في الولايات المتحدة NPR عن تكنولوجيا جديدة تحدث ثورة في طريقة استخدام الناس الناطقين باللغة العربية للانترنت، فيما تؤدي في الوقت نفسه إلى تحسين التواصل الثقافي مع الغرب.

وذكر التقرير أن 48 مليون شخص في العالم العربي يتواصلون مستخدمين شبكة الانترنت، إلا أن القليل من محتوى هذه الرسائل التي يتبادلونها يكون مكتوبا باللغة العربية.

وأوضح التقرير أن هذه التكنولوجيا تتمثل بمحرك بحث اسمه Yamli مستوحى من التعبير باللغة العربية "يملي" ويقوم على إملاء الكلمات باللغة العربية لمستخدمي الانترنت الناطقين باللغة العربية بدلا من الضرب على لوحة مفاتيح الحروف العربية.

وكتبت رشا عبد الله أستاذة مادة الإعلام الجماهيري في الجامعة الأميركية في القاهرة كتابين عالجا موضوع المحتوى العربي على الانترنت، ونقلت عنها NPR قولها إن المحتوى العربي على شبكة الإنترنت هو الآن أقل من واحد بالمئة.

وأشارت إلى أن من ضمن 500 من عدد طلابها المصريين، 78 بالمئة منهم لا يكتبون باللغة العربية على الإنترنت.

وبدوره قال حبيب حداد مهندس برامج الكمبيوتر في بوسطن وهو من أصل لبناني إنه لا يمكن أن يتخيل أن 78 بالمئة من الشعب الفرنسي لا يكتب على الإنترنت بلغته الفرنسية، فإن ذلك قد يؤدي الى تدمير لغته تماما.

وأوضح حداد أنه بدأ عندما كان لا يزال طالبا في جامعة جنوب كاليفورنيا العمل على تطوير برنامج Yamli الذي استوحى اسمه من فعل "يملي" في اللغة العربية، والذي يعني إملاء الكلمات.

اللغة عربية من دون لوحة مفاتيح عربية

وكذلك شرح عماد جريديني المشارك في وضع هذا البرنامج كيفية عمله، وقال إن الفكرة تقضي على المستخدم الذي ليس لديه لوحة مفاتيح باللغة العربية، أن يطبع بالعربية من خلال هجاء الكلمات، وأشار إلى أنه على سبيل المثال عندما يكتب المستخدم كلمة falafel "فلافل"، فإن برنامج Yamli سيحّول الكلمة إلى العربية في متصفح الانترنت في جهاز الكومبيوتر الخاص بالمستخدم.

وقال جريديني وهو من أصل لبناني يعمل مهندسا للبرمجيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إنه بالإضافة إلى أن Yamli يسمح للناطقين باللغة العربية المتحدرين من أصول عربية للبحث والكتابة في لغتهم، فإنه يمكن استخدام البرنامج كذلك لتعليم العربية لغير الناطقين بها.

وأكد خبراء في محتوى الانترنت باللغة العربية أنه منذ إطلاقه قبل عام ساعد Yamli على زيادة المحتوى العربي على شبكة الانترنت من خلال استخدامه فقط. كما ذكروا إنه يبشر بمستقبل واعد للإنترنت باللغة العربية، وللتواصل بين العالمين العربي والغربي.

XS
SM
MD
LG