Accessibility links

logo-print

عرض مصري راقص عن جميلة بوحريد


أعلن مدير فرقة الرقص المسرحي الحديث التابعة لدار الأوبرا المصرية ومصمم الرقص اللبناني وليد عوني السبت أن الفرقة قررت بالاتفاق مع دار الاوبرا الجزائرية إعداد عرض راقص عن المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد.


وقال عوني الموجود في الجزائر في اتصال أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية من القاهرة إن اتفاقا تم مع رئيسة دائرة الرقص والكوريوغرافي في الجزائر مباركة قدروي على قيام فرقة الرقص المسرحي الحديث المصرية بالعمل على انجاز عرض راقص عن المناضلة جميلة بو حريد قريبا.


وجاء هذا الاتفاق خلال مشاركة فرقة الرقص المسرحي الحديث في تقديم عرض عطيل الذي لاقى إقبالا كبيرا من الجمهور الجزائري حيث غصت قاعة المسرح الذي يصل عدد مقاعده إلى 1500 مقعد بالحضور ضمن فعاليات المهرجان الإفريقي الثاني للفنون المقام في العاصمة الجزائرية.


واختار المهرجان الإفريقي عرض عطيل وهو من تصميم السويدية ماري برولين، ووضع موسيقاه الدنماركي هنريك مونش، لافتتاح فعاليات المهرجان الذي بدأ الأربعاء الماضي بمشاركة 50 دولة افريقية.


واعتبرت جميلة بوحريد في خمسينيات ومطلع ستينيات القرن الماضي نموذجا للنضال الجزائري وشكلت رمزا في الضمير العربي مما دفع المخرج المصري الراحل يوسف شاهين إلى إخراج فيلم عن النضال الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي في حينه حمل اسمها وعرض في مختلف أرجاء العالم العربي في أواخر خمسينيات القرن الماضي.
XS
SM
MD
LG