Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

وزير النقل: قناة شط العرب مهددة بالإغلاق بسبب السلطات الإيرانية


قال وزير النقل عامر عبد الجبار إن قناة شط العرب التي تسلكها السفن التجارية التي تقصد مينائي أبو فلوس والمعقل مهددة حالياً بالإغلاق بسبب عدم إمكانية قيام كوادر الوزارة بصيانة مدخل القناة على اثر معارضة السلطات الإيرانية.

ولفت الوزير عبد الجبار في حديث لـ"راديو سوا" إلى وجود لجنة مشتركة تسعى إلى تجاوز المشكلة التي قد تؤدي في حال تفاقمها إلى تعطيل مينائي المعقل وأبو فلوس بشكل كامل، قائلا:

"درجة الاستفادة من القناة الملاحية في شط العرب ضعيفة جداً على الرغم من أهميتها والسبب يكمن في مشاكل مع الجانب الإيراني. وهناك لجنة فنية مشتركة على مستوى وزارتي الخارجية العراقية والإيرانية تعمل على التوصل إلى حلول لان عمق مدخل القناة وصل مؤخراً إلى مترين ونصف وهذا شيء خطير جداً والقناة مهددة بالإغلاق في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإيراني لحفر مدخل القناة وإجراء أعمال الصيانة".

وأشار عبد الجبار إلى أن إعادة إحياء ميناء المعقل وتنشيط ميناء أبو فلوس يبقى مرهونا بحفر مدخل قناة شط العرب لأن أعماقه بلغت مؤخراً مستويات متدنية لا تسمح بمرور السفن التجارية الكبيرة:

"يوم أمس كنت في جولة بحرية في شط العرب ولاحظت أن الأعماق في منطقة العشار تبلغ 14 متراً وفي مناطق أخرى مجاورة تبلغ 13 متراً وهذا شيء جيد وميناء المعقل قادر على استيعاب سفن تجارية كبيرة ولكن الخلل في مدخل قناة شط العرب وإذا تم الاتفاق وتمكنا من حفر مدخل القناة فإن ذلك سوف يؤدي إلى تنشيط وتفعيل العمل في مينائي المعقل وأبو فلوس".

يشار إلى أن شط العرب الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات ويصب في الخليج العربي يعد قناة ملاحية لمرور السفن التي تقصد مينائي المعقل وأبو فلوس أما قناة خور عبد الله فإنها المنفذ الوحيد لوصول السفن التي تقصد الموانئ التجارية والنفطية الأخرى.
XS
SM
MD
LG