Accessibility links

logo-print

بريطانيا تفرض حظرا جزئيا على صادرات السلاح إلى إسرائيل بسبب حرب غزة


قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الاثنين إن بريطانيا قامت بفرض حظر جزئي على صادرات السلاح إلى إسرائيل بسبب استخدام الدولة العبرية لأسلحة بريطانية في حربها على قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية البريطانية أبلغت السفارة الإسرائيلية في لندن بقرار فرض الحظر كما رفضت توفير إمدادات لقطع غيار وتجهيزات لبنادق مركبة على سفن حربية إسرائيلية تم استخدامها في الحرب على غزة خلال شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.

وأشارت إلى أن السفارة بعثت برسالة سرية إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية ذكرت فيها أن قرار حكومة غوردون براون جاء إثر التعرض لضغوط شديدة من جانب أعضاء في البرلمان ومنظمات حقوق الإنسان.

وقالت السفارة في رسالتها إن الحظر جاء عقب مراجعة قامت بها الحكومة البريطانية لجميع صادرات السلاح إلى إسرائيل وتضمنت النظر في 182 رخصة لتصدير السلاح إلى الدولة العبرية من بينها 35 رخصة لتصدير أسلحة إلى البحرية الإسرائيلية.

إلغاء خمس رخص

وأضافت أن الحكومة البريطانية قررت بعد هذه المراجعة إلغاء خمس رخص تتصل جميعها بالبنادق المركبة على سطح سفن "صآر 4,5" لمشاركتها في الحرب على غزة وانتهاكها لاتفاقيات أمنية بين بريطانيا وإسرائيل تحدد الاستخدامات الممكنة للمعدات البريطانية.

ونسبت صحيفة هآرتس إلى مسؤوليين في الخارجية الإسرائيلية القول إن نسبة ضئيلة من واردات السلاح الإسرائيلية تأتي من بريطانيا وهو ما تؤكده وزارة التجارة البريطانية التي تقدر صادراتها إلى إسرائيل بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني.

واعتبرت الصحيفة أن الحظر البريطاني لن يكون له أي تأثير على القدرات العملياتية للبحرية الإسرائيلية إلا أنها أكدت في الوقت ذاته بأن هذه الخطوة سيكون لها أثر سياسي كبير كما أنها قد تشجع دولا أخرى على وقف صادراتها العسكرية إلى إسرائيل وأولها بلجيكا التي تبيع أسلحة تستخدمها سلطات الأمن لتفريق التظاهرات.

ونسبت إلى السفارة البريطانية قولها في بيان أصدرته لتفسير قرار حكومة براون إن "القرارات المستقبلية بشأن صادرات السلاح إلى إسرائيل سوف تأخذ في اعتبارها ما حدث في الصراع الأخير في قطاع غزة" مشيرة إلى أن بريطانيا "لا تضمن رخص تصدير سلاح تتضمن مخاطرة واضحة بأن يتم استخدام الأسلحة في عدوان خارجي أو اضطهاد داخلي".

يذكر أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة قد خلفت نحو 1200 قتيل بحسب التقديرات الفلسطينية من بينهم مدنيون بخلاف نحو 13 قتيلا إسرائيليا، وقد شنتها القوات الإسرائيلية لوقف تهديد الصواريخ التي تطلقها حركة حماس على جنوب إسرائيل إلا أنها تضمنت انتهاكات بحق المدنيين بحسب تقارير الأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG