Accessibility links

logo-print

المعلم يبحث مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط تطورات الأوضاع في المنطقة


بحث وزير الخارجية السورية وليد المعلم ظهر الإثنين مع مارك أوته المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط تطورات الأوضاع في المنطقة بما في ذلك الأراضي العربية المحتلة إضافة إلى مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشار المعلم خلال اللقاء إلى أن إسرائيل هي التي تضع العقبات أمام طريق تحقيق السلام من خلال استمرارها بسياسة الحصار والاستيطان والعزل الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لحملها على الاستجابة لمتطلبات السلام وفى مقدمتها تجميد الاستيطان ورفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة وفتح المعابر.

وأوضح وزير الخارجية السورية أهمية اضطلاع أوروبا بدورها من أجل الوصول إلى السلام العادل والشامل المبنى على مرجعية مدريد وقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري وباقي الأراضي العربية المحتلة.

من جهته أكد أوته أهمية تحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط لما له من أثار ايجابية على المنطقة بأكملها وعلى المجتمع الدولي.

وفى تصريح لوكالة أنبا سانا السورية الرسمية ، قال المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط إن لقاءه مع الوزير المعلم كان ممتازا وتم خلاله بحث الأوضاع في المنطقة معربا عن تقديره لمواقف سوريا ليس فقط على صعيد العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي وإنما أيضا على صعيد مواقفها المتعلقة بقضايا المنطقة.

وأضاف أوته قائلا، لقد توصلنا إلى أن هناك تطورات ايجابية تشهدها المنطقة ويجب العمل عليها لأن هذه التطورات الايجابية لن تؤدي إلى نتائج بحد ذاتها مشيرا إلى ضرورة الحذر وعدم إعطاء آمال خاطئة لأن شعوب المنطقة انتظرت السلام لفترة طويلة.

إستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل وسوريا

من ناحية أخرى، من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين مع أحد مساعدي المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جورج ميتشل، لبحث إمكانية استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل وسوريا. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن فريد هوف سيلتقي أيضا بوزير الدفاع إيهود باراك وبعدد آخر من المسؤولين الأمنيين والسياسيين قبل توجهه إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن الدبلوماسي الأميركي سيعرض على نتانياهو خارطة تقترح تسوية الحدود السورية-الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG