Accessibility links

logo-print

بان كي مون يعرب عن استعداده لمساعدة رئيس كوستاريكا في حل الأزمة السياسية في الهندوراس


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انه على استعداد لمساعدة رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس في جهود الوساطة التي يبذلها من اجل حل الأزمة في هندوراس، حسب ما أعلنت متحدثة.

وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس في بيان أن بان تحدث الاثنين مع ارياس وأكد له دعمه جهوده لحل الأزمة السياسية في هندوراس.

وأضاف البيان أن الأمين العام عرض مساعدة تقنية للوساطة ووافق على العمل مع الرئيس ارياس لمساعدة الأطراف على التوصل إلى اتفاق. وأوضح أن بان متأكد من أن حوارا منفتحا ودعما دوليا سيساعدان على حل الأزمة الراهنة.

ومن جهة أخرى، وجه الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا الاثنين من نيكاراغوا إنذارا إلى حكومة الأمر الواقع التي يترأسها روبرتو ميتشيليتي طالبا منه إعادة السلطة إليه خلال هذا الأسبوع.

وقال سيلايا وهو يتلو بيانا في سفارة هندوراس في نيكاراغوا "نوجه إنذارا إلى النظام الذي قام بانقلاب كي يمتثل على ابعد حد مع الاجتماع المقبل الذي سينظم هذا الأسبوع في سان خوسيه بكوستاريكا، للمطالب الملحة للمنظمات الدولية والدستور في هندوراس" الذين يطالبون بعودة الرئيس فورا إلى منصبه.

وأضاف أن "الوساطة ستعتبر بمثابة فشل" في حال لم تأخذ السلطات الجديدة في هندوراس بالاعتبار هذه القرارات وتواصل تأجيل إعادة السلطة إلى رئيس هندوراس الدستوري.

وأوضح أن"إجراءات أخرى سوف تتخذ في هذه الحالة ولكنه لم يوضح هذه الإجراءات.
XS
SM
MD
LG