Accessibility links

logo-print

المكون العربي في كركوك يؤيد مقترح تقسيمها إلى أربع مناطق انتخابية


أعرب المجلس السياسي العربي في كركوك عن ارتياحه للتوجهات والمقترحات التي وصفها بالوطنية، والتي طرحها أعضاء البرلمان من ممثلي المكون العربي بشأن تقسيم كركوك إلى أربع مناطق انتخابية.

ودعا المجلس الذي تشكل مؤخر ويعد مرجعا سياسيا للقوى والكيانات الممثلة للمكون العربي بكركوك، في بيان له بقية الأعضاء إلى دعم تلك المقترحات في سبيل حل مشكلة كركوك التي وصفها البيان أنها صمان الأمان للعراق ووحدته.

وشدد رئيس المجلس المحلي في قضاء الحويجة ورئيس كتلة الوحدة العربية حسين علي صالح، على أهمية توحيد المواقف وتواصل الجهود تمهيدا لإجراء الانتخابات المحلية في كركوك، موضحا في حديث لمراسلة "راديو سوا":

"نريد من الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم، ونناشد الجميع أن يتخذوا موقفا سليما من قضية كركوك لإجراء انتخابات حرة وشفافة في المدينة ونتخلص من التجاوزات في سجلات النفوس والأملاك في هذه المحافظة المهمة".

وأكد صالح أن حل قضية كركوك يجب أن يكون ضمن إطار وطني، مضيفا قوله: "نعتبر قضية كركوك قضية وطنية، ودون مساهمة البرلمان والحكومة المركزية في حلها لن يكون الحل عادلا ومرضيا لمكونات المدينة من العرب والتركمان والكرد والمسيحيين".

وما تزال قضية كركوك ذات القوميات والطوائف المتعددة، وانتخاباتها تقف عائقا أمام تشريع قانون جديد للانتخابات البرلمانية المقبلة في ظل غياب توافق سياسي بين البرلمانيين الأكراد من جهة والعرب والتركمان من جهة أخرى حول آلية إجراء الانتخابات المحلية في المدينة.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG