Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

زيلايا يحذر من عدم إعادته إلى السلطة في هندوراس ويطالب بتحديد موعد لاستئناف المفاوضات


حذر رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا الحكومة المؤقتة في بلاده من مغبة عدم إعادته إلى السلطة مشيرا إلى أنه حان الوقت كي تتخلى تلك الحكومة عن السلطة وتعيده إلى منصبه.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في سفارة هندوراس في نيكاراغوا إنه إذا لم يحدث ذلك فسيتخذ إجراءات أخرى لم يحددها.

وفي حديث أجرته معه إذاعة محلية في هندوراس، قال الرئيس المخلوع: " إنني أتحدى النظام القائم حاليا: فلنجتمع، ولأعد إلى السلطة، وسأعود مصحوبا بالشعب ولتأتوا بأسلحتكم، وبدلا من إطلاق النار على الأطفال الأبرياء كما قتل أحدهم في مطار تونكتين أطلقوا النار علي أنا، فبإمكاني تلقي الضربات والرصاص."

وقد أعلنت الحكومة المؤقتة استعدادها للقاء رئيس كوستاريكا الذي يتوسط بتكليف من منظمة الدول الأميركية لتسوية الأزمة في هندوراس.

بدوره، رجح رئيس هندوراس المؤقت روبرتو ميشيليتي قرب استئناف المفاوضات لتسوية الأزمة في هندوراس التي يتوسط بشأنها رئيس كوستاريكا أوسكار أرياس بتكليف من منظمة الدول الأميركية لتسوية الأزمة في هندوراس.

غير أن زيلايا طالب بتحديد موعد لاستئناف هذه المفاوضات، وقال في لقاء أجرته معه محطة تلفزيون في هندوراس إنه أمهل أرياس 48 ساعة وقبلها 72ساعة، إلا أن المسألة طالت أسبوعا.

ودعا زيلايا إلى تحديد مهلة زمنية تتخلى خلالها الحكومة الدكتاتورية التي يدعمها الجيش عن السلطة بحكم القانون الدولي، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية المؤقت في هندوراس قد قال إنه طرح إمكانية العفو عن زيلايا في الآونة الأخيرة، لكن الأمر ليس بيد الحكومة بل من اختصاص المجلس الوطني بالتنسيق مع القضاء.

XS
SM
MD
LG