Accessibility links

100 ناقد يختارون الأفضل بين 26 فيلما مصريا


100 ناقد يختارون أفضل ممثل وممثلة ومخرج وكاتب سيناريو ومصور ومصمم ديكور وأفضل فيلم من بين 26 فيلما مصريا من ضمن مسابقة "مصرية" ينظمها مهرجان الإسكندرية السينمائي سنويا.

ويبدأ المهرجان دورته الخامسة والعشرون في الرابع من أغسطس/آب المقبل، حيث يتنافس "ميكانو" لمحمود كامل و"خلطة فوزية" لمجدي أحمد علي و"واحد صفر" لكاملة أبو ذكري و"يوم ما اتقابلنا" و"صياد اليمام" لإسماعيل مراد و"عين شمس" لإبراهيم بطوط و"دكان شحاته" لخالد يوسف و"الفرح" لسامح عبد العزيز و"بوبوس" لوائل إحسان و"احكي يا شهرزاد" ليسرى نصر الله و"السفاح" لسعد هنداوي و"ألف مبروك" لأحمد نادر جلال.

وقالت إدارة المهرجان اليوم الثلاثاء في بيان إن الاستفتاء الذي يشرف عليه حامد حماد ستعلن نتائجه في حفل ختام المهرجان في 10 أغسطس/آب حيث يتسلم الفائزون التمثال الذهبي لعروس البحر المتوسط.

وأعلن المهرجان في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سينظم برنامجا عنوانه "الإسكندرية في عيون الكاميرا"، تعرض فيه الأفلام المصرية والأجنبية التي صورت في الإسكندرية إضافة إلى إصدار موسوعة عن كل الأفلام المصرية والعالمية التي صورت أو دارت أحداثها في المدينة الساحلية التي يطلق عليها عروس البحر المتوسط.

ومن الأفلام التي ستعرض ضمن هذا البرنامج "السمان والخريف" عن رواية نجيب محفوظ وإخراج حسام الدين مصطفى، و"صراع في الميناء" ليوسف شاهين و"الصعاليك" لداود عبد السيد و"البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي إضافة إلى أفلام أجنبية هي "الاسكندر" و"الاسكندر المقدوني" و"ابن كليوباترا" و"كليوباترا" الذي أنتج عام 1963 ونال عددا من الجوائز في مسابقة الأوسكار.

ويشارك في المهرجان 45 فيلما من 20 دولة تنتمي إلى حوض البحر المتوسط حيث تقتصر كل أقسام المهرجان على الأفلام المتوسطية بعد أن كانت المسابقة الرسمية في الدورات السابقة تخصص للأفلام المتوسطية في حين كانت الأفلام غير المتوسطية تعرض على هامش المهرجان.

XS
SM
MD
LG