Accessibility links

أبو الغيط يقول إن مصر سوف تتعامل مع كوبا وإيران لتأمين نجاح أعمال مؤتمر دول عدم الانحياز


أكد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الثلاثاء أن مصر سوف تعمل في إطار ترويكا حركة عدم الانحياز مع كوبا وإيران وسوف تتفاعل مع الإيرانيين لكي تؤمن النجاح لأعمال الحركة، حسبما ذكرت وكالة أنباء كونا الكويتية الرسمية.

واعتبر أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي عقده عقب الجلسة الختامية لاجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز أن الحركة أصبحت وإلى حد كبير ممثلة دول الجنوب في سياساتها ومواقفها ودفاعها عن مصالحها تجاه الدول الأكثر تقدما من ناحية أو الدول الكبرى التي لها سياسات تتناقض مع سياسات الحركة من ناحية أخرى.

وأكد أن الحركة طورت من مفاهيمها وأصبحت تتعامل مع مسائل خاصة بحقوق الإنسان والديموقراطية وتأمين عالم خال من أسلحة الدمار الشامل والسلاح النووي والدفاع عن مواقف دول الجنوب أمام وكالة الطاقة الذرية ورؤيتها تجاه التسليح النووي.

محاولات التطبيع مع إسرائيل

من جانب آخر وحول محاولات التطبيع العربي مع إسرائيل في مقابل وقف الاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية، أكد أبو الغيط أن الولايات المتحدة تسعى نحو إعادة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ووقف الاستيطان الإسرائيلي مما يتيح للفلسطينيين والعرب من التجاوب مع هذا الموقف في إطار المفاوضات التي ستبدأ عندئذ.

وقال إنه خلال الفترة من عام 1995 وحتى 1998 كانت هناك مواقف لإسرائيل أدت إلى افتتاح مكاتب لها في دول عربية كما كانت هناك اتصالات وزيارات ولقاءات متبادلة وزخم يتحرك فيه العرب لمساعدة الفلسطينيين لإقناع إسرائيل بأن العرب لديهم حسن نوايا مقابل أن تتخلى إسرائيل عن الأراضي المحتلة تنفيذا لاتفاق أوسلو المبرم في عام 1993.

وأضاف أن رؤية مصر لبدء المفاوضات تؤكد على أنه يتعين على الولايات المتحدة وضع إطار نهائي للحدود بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي والعودة إلى الوضع الذي كانت عليه العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية قبيل انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأشار أبو الغيط إلى قرار المجلس الوزاري للجامعة العربية الأخير والذي تضمن أن الدول العربية ستدرس الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها من أجل التجاوب مع الخطوات الايجابية التي قد تتخذها إسرائيل.

ورأى أن التجاوب العربي مع ما تقوم به إسرائيل يجب أن يكون متدرجا وأن تعمل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على حمل إسرائيل على اتخاذ إجراءات ايجابية قبل أي تطبيع عربي معها مؤكدا أهمية الدعم العربي للمفاوض الفلسطيني حتى يحصل على كامل حقوقه.

وحدات بحرية إسرائيل تعبر قناة السويس


وحول ما تردد عن عبور وحدات بحرية إسرائيلية في قناة السويس أخيرا وما إذا كان ذلك بمثابة رسالة من إسرائيل لقمة عدم الانحياز التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ أوضح أبو الغيط أن عبور الوحدات البحرية فى قناة السويس انما تحكمه اتفاقية القسطنطينية عام 1888 قائلا " لن نخترع اتفاقيات جديدة تحكم المرور عبر هذا الممر المهم".

وذكر أنه وفقا لاتفاقية القسطنطينية فانه يتم السماح للسفن المدنية والعسكرية بالمرور في القناة طالما أنها تراعي ما يعرف ب "حق المرور البريء موضحا أنه في حال مرور السفن العسكرية فلها حق المرور البريء في القناة طالما أنه ليس لها توجهات عدوانية تجاه الدولة مالكة القناة.

إسرائيل تؤكد عملية العبور

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء أن سفنا حربية إسرائيلية عبرت قناة السويس الثلاثاء متوجهة إلى البحر الأحمر في رحلة قد تكون بمثابة إنذار إلى إيران.

وقالت إن أحدى السفن وتدعى "هانت" قد عبرت بالفعل القناة في الإتجاهين في شهر يونيو/حزيران، في عملية وصفتها مصادر القناة بأنها أول حالة تعبر فيها سفينة حربية إسرائيلية ضخمة هذا الممر المائي الإستراتيجي . أما السفينة الأخرى التي عبرت القناة الثلاثاء فهي "إيلات".

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية رفضوا الإفصاح عن هوياتهم بالنظر لحساسية هذه المسألة إن السفينتين المزودتين بالصواريخ قد عبرتا قناة السويس بالفعل.
XS
SM
MD
LG