Accessibility links

logo-print

مطالبة اللجنة الرباعية إلزام إسرائيل بالانصياع للقرارات الدولية وخاصة ما يتعلق بالجدار العازل


طالبت جامعة الدول العربية الأربعاء اللجنة الرباعية الدولية بإلزام إسرائيل بالانصياع للقرارات الدولية خاصة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يستند إلى فتوى محكمة العدل الدولية بعدم شرعية الجدار العازل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

جاء ذلك في بيان صحافي لمنطقة فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة بمناسبة مرور خمسة أعوام على صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بخصوص الجدار الفاصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد البيان على ضرورة إزالة ما تم بناؤه وإلزام إسرائيل بإنهاء الوضع غير القانوني الذي أقامته على الأراضي الفلسطينية المحتلة داعيا إلى عدم الاعتراف بشرعية الجدار الفاصل وكافة النتائج المترتبة على إقامته وعدم تقديم أي دعم أو عون من شأنه تعزيز وجود هذا الجدار.

ولفت إلى أن إسرائيل ماضية في سياساتها العنصرية والتنكر للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإظهار عجز العالم عن إلزامها باحترام القانون والقرارات الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الجدار الفاصل يقطع أوصال القرى والتجمعات الفلسطينية ولا يعدو كونه محاولة إسرائيلية لضم أراض فلسطينية إضافية إلى إسرائيل بطريقة مخالفة للقانون الدولي مبينا أن إسرائيل مازالت مستمرة في بنائه.

وذكر البيان أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 يوليو/تموز 2004 الذي يستند إلى الرأي الاستشاري الصادر من محكمة العدل الدولية في 9 يوليو/تموز 2004 أوضح بما لا يدع مجالا للشك أن الجدار الفاصل الذي أقامته إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويستوجب إزالته وتفكيكه نهائيا.

وأضاف أن القرار أكد أن الادعاءات التي قدمتها إسرائيل لتبرير بناء الجدار غير قانونية وغير منطقية ولا ترتكز على أي أساس قانوني مثمنا مقاومة أهل فلسطين في الدفاع عن أرضهم ووقف بناء الجدار الفاصل.

ولفت إلى أن العديد من الضحايا سقطوا ما بين قتلى وجرحى من بينهم مناصرون لحركات السلام الدولية الذين قتل وجرح الكثير منهم فيما شهد العديد من القرى الفلسطينية مواجهات عنيفة ضد بناء الجدار الفاصل خاصة القرى المتضررة.
XS
SM
MD
LG