Accessibility links

logo-print

دراسة تكشف سبب سرعة تطور فيروس الأيدز في النساء


رجح علماء في الولايات المتحدة توصلهم إلى نتائج قد تساعد علي اكتشاف سبب تطور فيروس نقص المناعة "HIV" المسبب لمرض الإيدز بسرعة أكبر لدي النساء منها لدي الرجال.


ويشكل تطور هذا الفيروس لدي النساء واحدا من الألغاز المرتبطة بمرض الايدز، فالمصابات بعدوي "HIV1 " يظهرن بعد التقاطهن للفيروس أكثر قدرة من الرجال علي مكافحته في مراحله الأولى، لكنهن سرعان ما ينزلقن بسرعة لاحقا إلى مرض الايدز مقارنة بالمصابين بمستوي الفيروس عينه من الرجال.


وأظهرت الدراسة التي نشرت علي موقع صحيفة "نيتشر ميدسين" علي الانترنت أن الجواب علي هذا اللغز يكمن في تفاعل عنصر أساسي موجود في نظام المرأة المناعي فضلا عن الفوارق الهرمونية بين الجنسين.

ويؤكد معدو الدراسة أنه إذا صحت هذه النتائج، فستوسع احتمالات إيجاد أدوية يمكن أن تعيق تطور الفيروس.

وقد ركز هؤلاء في دراستهم علي "خلايا البلاسماسيتويد المتفرعة" التي تعتبر المستجيب الأول في نظام المناعة. وتقوم هذه الخلايا برصد الجراثيم الدخيلة على الجسم ثم تنذر أجهزة الدفاع الأخرى.

وتتعرف خلايا البلاسماسيتويد، علي فيروس الايدز من خلال نقطة استقبال تدعي "تول-لايك ريسيبتور7".

وما أن تتنبه هذه النقطة حتى تقوم خلايا البلاسماسيتويد المتفرعة باستدعاء جزيئية مهمة مضادة للفيروسات في نظام المناعة يدعي "المتدخل الفا".

وقد دهش الباحثون في معهد "راغون" في مستشفي ماساشوستس العام من نتائج الاختبارات المخبرية التي أظهرت مستويات اعلي من هورمون البروجيستيرون الأنثوي بشكل مكثف في خلايا البلاسماسيتويد المتفرعة.

وربط الفريق ما بين المتدخل الفا وتفعيل احد العناصر الرئيسية في نظام المناعة المتمثل بخلايا تدعي "سي دي8".

وكانت أبحاث سابقة أظهرت انه كلما تم تحفيز خلايا "سي دي8" ازدادت سرعة تطور الفيروس وظهور مضاعفات مرحلة مرض الايدز، حيث يصبح نظام المناعة مدمرا لدرجة تجعل الجسد فريسة للأمراض. ولا تزال أسباب ذلك غير واضحة بالنسبة للعلماء.

وأوضح ماركوس التفيلد الباحث في معهد "راغون" أن النتائج تشير إلى أن الرجال والنساء يختلفون بشكل مهم في كيفية استجابة أنظمتهم المناعية لفيروس "HIV".

وأضاف التفيلد أنه من المفيد للنساء المصابات بالفيروس والحال كذلك، أن يلجأن في المراحل المبكرة من الإصابة إلى تعزيز فاعلية نظامهن المناعي.

لكن التكرار الفيروسي المستمر والتفعيل المتكرر للنظام المناعي عبر خلايا "سي دي8" يمكن أن يؤديا علي المدى الطويل إلى تسريع تطور مرض الإيدز.

وقال التفيلد إن الدراسة أثارت تساؤلات جديدة حول كيفية قدرة الهرمونات الجنسية علي تغيير تعاقب الجزيئيات علي عدوي "HIV".
وأضاف أن من الممكن أيضا إيجاد دواء يوقف أو يبطئ نظام الإنذار في نقطة استقبال "تول-لايك ريسيبتور7".
XS
SM
MD
LG